أحداث ومتابعات

أبخازيا تفتح نافذة جديدة للأسد

(متابعات)

أكد الرئيس بشار الأسد، خلال لقائه، وفداً من أبخازيا اليوم الإثنين ارتياحه لافتتاح سفارة لأبخازيا بدمشق، مشيراً إلى أنَّ هذه الخطوة من شأنها أن تعطي زخماً كبيراً للعمل المشترك والتعاون في مختلف المجالات وخاصة على المستوى الاقتصادي بالإضافة إلى استكشاف آفاق تعاون جديدة.

من جانبه نقل كفيتسينيا للرئيس الأسد حرص بلاده على بناء شراكة استراتيجية واقتصادية بين البلدين، مشيراً إلى أن هدف زيارتهم الرئيسي إلى دمشق هو دفع علاقات التعاون ومواصلة تطويرها بمختلف المجالات.

من جانبها وقعت وزارة الخارجية السورية، اتفاقية الإعفاء المتبادل تأشيرات الدخول لمواطني سوريا وأبخازيا، بالإضافة إلى التعاون الاقتصادي بين البلدين.

وقالت الوزارة السورية إن توقيع الاتفاقية جاء بعد لقاء وزير الخارجية السوري وليد المعلم بالوفد الأبخازي الذي يزور دمشق ويترأسه رئيس إدارة مكتب رئيس جمهورية أبخازيا ألخاس كفيتسينيا الكسيفيتش، ووزير الشؤون الخارجية لجمهورية أبخازيا داوور كوفيه فاديموفيتش.

وأضافت أن الوفد الأبخازي وصف الاتفاق بالـ “تاريخي” كونه يؤسس للتعاون والتكامل بين سوريا وأبخازيا في كافة المجالات، وخصوصاً في مجال التعاون الاقتصادي والاستثمارات والتبادل التجاري.

وتأتي هذه الاتفاقية بعد يوم واحد، من تأكيد وزير الخارجية الألماني تعليق علاقاتها الدبلوماسية مع دمشق، والمشاركة في إعادة الإعمار هناك بعد البدء بعملية سياسية حقيقية في سوريا تحت مظلة الأمم المتحدة.

كما تتشارك الولايات المتحدة الأمريكية هذا الموقف مع ألمانيا، حيث أكدت في أكثر من مناسبة، على رفض المشاركة بإعادة الإعمار هناك، إلا في حال تطبيق قرار مجلس الأمن ذو الرقم 2254، الذي يضمن البدء بحل السياسي في سوريا، وهذا ما ترفضه دمشق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى