أحداث ومتابعاتأخبارمجتمع

جامعة “جورج تاون” في قطر تبحث “الإسلاموفوبيا ” مع الخبراء

كيف نشأت الإسلاموفوبيا وما جذورها التاريخية؟

(متابعات)
نظراً لتنامي ظاهرة “الإسلاموفوبيا”، تعتزم دولة قطر استضافة مؤتمر جامعة جورجتاون بعنوان “التاريخ والممارسات العالمية للإسلاموفوبيا”، في الـ30 من سبتمبر الجاري حتى الأول من أوكتوبر المقبل،  بهدف الاطلاع على جذور ظاهرة الإسلاموفوبيا وعوامل انتشارها عالمياً، من خلال اكتشاف أصولها التاريخية، وتفنيد الأبعاد العالمية والتاريخية والعقائدية والسياسية التي تكمن وراءها..

ومن المقرر أن يضم المؤتمر مجموعة من الأكاديميين والمسؤولين الحكوميين والفنانين والطلاب، فيما يعقد المؤتمر أعضاء هيئة التدريس في جامعة جورجتاون في قطر “د. فرات أورك، د. كارين والثر، د. عبدالله العريان”..

وفي السياق قال “د. العريان” إن الإسلاموفوبيا أصبحت قضية بارزة في الخطاب العام مؤخراً، ما يجعل من فهم أصولها التاريخية أمراً مهماً للباحثين والممارسين، لمعالجة طافة أشكالها، فيما أكد “د. أورك” أن هدف المؤتمر تسهيل تلك الحقائق، وتوفير منبر للجمهور للمشاركة في الحوار حول هذه القضية.

وسيشارك في المؤتمر “د. جون إسبوزيتو” صاحب أكثر من 55 كتاباً عن الدين والإسلام والإسلاموفوبيا، والمستشارة السياسية السابقة لشؤون المسلمين “دالية مجاهد”، والتي شاركت في تأليف كتاب “من يتحدث باسم الإسلام؟”، كما ستدلي الإعلامية “سناء سعيد”، بتحليل دور الإعلام في تشكيل الرأي العام خلال جلسة بعنوان “صياغة الخطاب: الإسلاموفوبيا والإعلام”.

يأتي هذا المؤتمر ضمن سلسلة حوارات، تتضمن ورش عمل تفاعلية ومنتديات طلابية ومناقشات، وتحديات الإسلاموفوبيا في سياق التعليم العالي..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى