قضايا دولية

“أردوغان”: أعمال التنقيب مستمرة في المتوسط وسنرسل سفينة أخرى

(متابعات)

أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الأربعاء، أن سفينة جديدة ستتجه إلى شرق البحر المتوسط لإجراء أعمال التنقيب، وأضاف أنه سيعلن قريباً عن احتياطيها الجديد من الغاز في البحر المتوسط.

وقال “أردوغان” في كلمة أمام الكتلة البرلمانية لحزب “العدالة والتنمية”، إن “سفينة يافوز ستتجه إلى البحر المتوسط لإجراء أعمال التنقيب بعد انتهاء أعمال الصيانة”.

وأضاف: “سنواصل الرد على اليونان وقبرص الجنوبية اللتين لم تفيا بوعديهما ميدانيا”، مؤكدا: “سأعلن يوم السبت المقبل عن احتياطي الغاز الجديد في البحر المتوسط”.

وقال وزير الخارجية اليوناني، نيكوس دندياس، في وقت سابق من اليوم الأربعاء، إن أنشطة التنقيب عن الطاقة التي تنفذها تركيا في منطقة شرق البحر المتوسط تمثل خرقا للقانون الدولي، مؤكداً أهمية أن يعتمد الحوار مع أنقرة على احترام السيادة.

وأضاف أن اليونان تشجب “النشاطات التركية في منطقة البحر المتوسط والجزء المحتل من قبرص، فإنها خرق لميثاق وقوانين الأمم المتحدة”، وأشار أن اليونان لطالما رغبت في بدء الحوار مع تركيا على أساس الجيرة الحسنة، ووضحت أن الحوار بين البلدين معتمد على السيادة بعيدا عن التهديدات، وتركيا تتسبب بحدوث اضطرابات في المنطقة.

وسبق أن أرسلت تركيا سفينة الأبحاث “أوروتش رئيس” للتنقيب عن النفط والغاز بالقرب من جزيرة كاستيلو ريزو اليونانية شرقي المتوسط، مادعا اليونان، لإعلان رفض المشاركة في المحادثات مع تركيا إلى حين إبعاد سفينة التنقيب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى