أحداث ومتابعات

أمريكا: يجب على سوريا الاعتراف باستخدام الكيماوي

(متابعات)

دعا نائب المندوب الأمريكي لدى الأمم المتحدة ريتشارد ميلز في اجتماع لمجلس الأمن الدولي روسيا وغيرها من “المدافعين عن نظام الأسد”، إلى حث دمشق على الاعتراف باستخدام أسلحة كيماوية.

وقال ميلز “ندعو روسيا والمدافعين الآخرين عن نظام الأسد إلى تشجيع سوريا على قول الحقيقة بشأن استخدامها للأسلحة الكيماوية ومخزونها الحالي من الأسلحة الكيماوية”.

وأضاف “نعتقد أن مجلس الأمن مسؤول عن ضمان فرض العقوبات الوخيمة على الذين يستخدمون الأسلحة الكيماوية. لا يمكننا أن نبقى صامتين ولا يمكننا السماح أن يصبح استخدام الأسلحة الكيماوية مقبولا أو طبيعيا”.

وأكد أن الولايات المتحدة ترحب “بالمسار الموثوق والموضوعي والمهني”، الذي اتبعته الأمانة الفنية لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية.

من جانبه اتهم نائب وزير الخارجية السوري بشار الجعفري منظمة حظر الأسلحة الكيميائية أنها أداة بيد دول معادية لسوريا، نتج عن ذلك إصدارها تقارير تفتقد أدنى معايير المصداقية والمهنية والموضوعية.

وأضاف “هناك دول غربية تواصل زعزعة استقرار عشرات الدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي واحتلال أراضيها ونهب ثرواتها وآثارها ونفطها ومصادر رزق شعوبها”. حسب تعبيره

من جانبه، أعلن النائب الأول لمندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة دميتري بوليانسكي، عن ازدواجية المعايير التي تظهرها الأمانة الفنية لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية، فيما يتعلق بسوريا.

وأشار إلى أن منظمة حظر الأسلحة الكيميائية تتحول “إلى أداة للتلاعب السياسي، ومعاقبة غير المرغوب فيهم”.

ودعا إلى ضرورة “معالجة” منظمة حظر الأسلحة الكيميائية التي تعاني من مرض التسييس المستشري فيها.

وكانت وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة والممثلة السامية لشؤون نزع السلاح إيزومي ناكاميتسو قالت خلال إحاطتها الشهرية أمام مجلس الأمن الدولي في نيويورك حول تنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 2118 عام 2013 والمتعلق بإزالة برنامج الأسلحة الكيماوية السوري، إنها “غير متأكدة حتى الآن من الإزالة الكاملة لبرنامج الأسلحة الكيماوية في سوريا “مشددة على أن إعلان سوريا بشأن القضاء بالكامل على برنامج الأسلحة الكيماوية لديها “غير دقيق وغير كامل”.

وأضافت أن الإعلان الذي قدّمه النظام السوري حول اتفاقية حظر الأسلحة الكيماوية غير مكتمل ما لم يتم البت بالقضايا العالقة، وأكدت أنه “لا يمكن للمجتمع الدولي أن يثق بشكل واضح أن برنامج الأسلحة الكيماوية السوري قد تمت إزالته بشكل كامل”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى