أحداث ومتابعات

الأمم المتحدة تدعو إلى حماية أرواح المدنيين في سوريا

(متابعات)

دعا المنسق المقيم للأمم المتحدة ومنسق الشؤون الإنسانية في سوريا عمران رضا، ومنسق الأمم المتحدة الإقليمي للشؤون الإنسانية للأزمة السورية مهند هادي، جميع الأطراف إلى احترام التزاماتها في حماية المدنيين في سوريا.

جاء ذلك في بيان صحفي لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) مساء أمس (الأربعاء)، في أعقاب الحادثين المنفصلين اللذين وقعا في شمال سوريا في 2 كانون الثاني (يناير)، وأسفر كلاهما عن مقتل مدنيين وإصابة آخرين بجراح خطيرة.

وأدان كل من رضا وهادي بشدة الحادثين الذين وقعا نتيجة للاستخدام العشوائي للعبوات الناسفة، معربين عن عميق تعازيهما لأسر الضحايا المدنيين والمتضررين من هذه الهجمات.

وشدد المسؤولون الأمميون على ضرورة احترام جميع الأطراف التزاماتها باتخاذ جميع الاحتياطات الممكنة لحماية المدنيين، بما يتماشى مع القانون الإنساني الدولي وقانون حقوق الإنسان.

وسبق أن انفجرت سيارة مفخخة في أحد الأسواق قرب طريق رئيسي في مدينة رأس العين، وبحسب التقارير، أسفر الانفجار عن مقتل طفلين شقيقين وإصابة والدتهما بجراح، وتعرّضت ثلاثة محال تجارية على الأقل للأضرار، كما أصيب العديد من المدنيين بجراح.

وفي جنديرس، بريف حلب الشمالي الغربي، انفجرت سيارة مفخخة قرب أحد المخابز، وأسفر الانفجار عن مقتل مدني وإصابة عدد آخر بجراح بينهم طفلان.

وأشار مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) في بيان، إلى أن هذا العام، سيكون المدنيّون في سوريا قد عانوا من عشر سنوات من الأزمة. وأن الهجومين اللذين وقعا في وقت مبكر جدا من العام الجديد هما بمثابة تذكير مأساوي بالثمن الذي يواصل المدنيون دفعه في جميع أنحاء البلاد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى