قضايا دولية

“الحريري” لـ “عون”: لا أحزاب في الحكومة القادمة

(متابعات)

أكد رئيس الحكومة اللبنانية الأسبق سعد الحريري، أن المبادرة الفرنسية هي الفرصة الأخيرة الباقية للبنان، مشيراً إلى أنَّ الحكومة القادمة لن تعتمد على الأحزاب.

وقال الحريري في مؤتمر صحفي في قصر بعبدا، بعد لقائه الرئيس اللبناني ميشال عون: “أبلغت عون أنني سأرسل وفدا للتواصل مع كل الكتل السياسية للتأكد بأنها ملتزمة بكل بنود المبادرة الفرنسية”، وأضاف أنه “أعتمد على وعي الأفرقاء السياسيين ومواقف تتطابق مع مواقف الرئيس عون، وهذا يشجعني على المضي قدما بهذه المبادرة”.

وأشار الحريري إلى أن “الجميع يدرك أن لا وقت لدينا لإضاعته على المهاترات السياسية”، منوهاً بأنه “مقتنع بأن مبادرة الرئيس إيمانويل ماكرون هي الفرصة الوحيدة والأخيرة الباقية لبلدنا لوقف الانهيار وإعادة إعمار بيروت”.

وأردف “هنا، من المهم أن نكرّر، أن عدم وجود أحزاب في الحكومة هو لأشهر معدودة فقط، أي أننا كأحزاب لن نموت، ولتنفيذ إصلاحات اقتصادية مالية وإدارية فقط لا غير، والجميع يعرفون السبب، وهو أن جميع الحكومات التي شكلت على الأسس التقليدية لتمثيل الأحزاب، فشلت في الإصلاحات، وأوصلتنا وأوصلت البلد للانهيار الكبير الذي نعيشه اليوم”.

وأكد أنَّ “تشكيل مثل هذه الحكومة والقيام بهذه الإصلاحات يسمح للرئيس ماكرون، حسبما تعهد أمامنا جميعا، بتجييش المجتمع الدولي على الاستثمار في لبنان، وتوفير التمويل الخارجي للبنان، وهي الطريقة الوحيدة لوقف الانهيار الرهيب الذي نعاني منه جميعنا، كبلد وكدولة وكمواطنين”.

وسبق أن قدم رئيس الحكومة المكلف مصطفى أديب، نهاية الشهر الماضي، اعتذاره عن تشكيل الحكومة، بعد وقوعه في فخ الخلافات السياسية، لتوزيع الحقائب الوزارية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى