Featuredقضايا عسكرية

الفوج 404 .. بوابة النفوذ العسكري الإيراني في السويداء

خاص (ملفات سوريا)

يعود التواجد الإيراني في الفوج 404 إلى عام 2015، حيث تعمل إيران وميليشياتها التابعة لها على جذب شباب المحافظة وخصوصاً البدو ضمن صفوف ميليشيات تدعمها بالسلاح والأموال، مستغلين الوضع المادي السيء لأبناء المحافظة، حيث يخضع المتطوعون لدورات تدريبية على الآليات الثقيلة ضمن الفوج وتوزيعهم بعد الانتهاء من هذه الدورات على مواقع انتشار الميليشيات ضمن الأراضي السورية.

يقع الفوج 404 بريف السويداء الشمالي، ويبعد 3كم شرقاً عن قرية نجران، وينتشر في منطقة معزولة تقريباً عن أي محيط مدني، ما يمنح الميليشيات الإيرانية حرية التنقل وتزويد الفوج بالمعدات العسكرية.

بحسب مصادر عسكرية مطلعة، يتواجد داخل الفوج عشرات المقاتلين من ميليشيا قوات الرضا التابعة للحرس الثوري، وأضعافهم من عناصر الجيش السوري، بالإضافة إلى عدد من المدربين المنتمين لفيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني.

وأشار أحد المنضمين السابقين للفوج لـ “لملفات سوريا” إلى أن نوعية التسليح الإيراني في الفوج تتشابه مع شكل التسليح في كافة مناطق الجنوب السوري التي تنتشر فيها الميليشيات الإيرانية، حيث زودت إيران الفوج بمنظومة تجسس وتشويش نوع R330، وصواريخ أرض أرض نوع فاتح 110، بالإضافة إلى دبابات طراز t72 ودبابات طراز t55.

وتحاول إيران من خلال هذا الانتشار مزاحمة النفوذ الروسي في الجنوب، خصوصا بعد تنامي قوة أحمد العودة المدعوم من قبل روسيا.

وأكدت مصادر “ملفات سوريا” في السويداء أن التحركات الإيرانية في المنطقة من شراء ولاءات وتطويع وتعزيزات عسكرية إلى مواقع الجيش السوري مستمرة إلى هذه اللحظة، خصوصا بعد أن اشتبكت قوات أحمد العودة مع عناصر ميليشيات الدفاع الوطني التابعة لإيران.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى