قضايا دولية

بضائع المستوطنات الإسرائيلية في أسواق الإمارات

(متابعات)

ذكرت صحيفة “جروزاليم بوست” الإسرائيلية اليوم (الثلاثاء) أن دولة الإمارات العربية المتحدة وقّعت اتفاقا استيراد بموجبه لمنتجات من مستوطنات إسرائيلية، مقامة على أراض فلسطينية محتلة.

وأكدت الصحيفة أن الشركات المقامة بالمستوطنات والتي تنتج النبيذ والطحينة وزيت الزيتون والعسل، وقّعت اتفاقا مع شركة (فام) الإماراتية لتصدير منتجاتها إلى الإمارات العربية المتحدة”، في الوقت الذي تحرّم قرارات جامعة الدول العربية، التعامل مع بضائع المستوطنات.

وأشارت الصحيفة إلى أن توقيع الاتفاق تم في إمارة دبي، حيث وقّعه عن الجانب الإماراتي رئيس مجلس إدارة شركة “فام” فيصل علي موسى، الذي قال إبان توقيع الاتفاق “إنه وضْع لم أكن لأحلم به، ولو سألني أحد من قبل، إن كان من الممكن أن يحدث لقلت: لا”، مضيفا “ما حققناه، هو بمثابة هدف كبير، نحن نقول للعالم إننا رجال أعمال حقيقيون، نحن إخوة، نحن أصدقاء حقيقيون”.

وترفض الكثير من دول العالم، ومن ضمنها “الاتحاد الأوروبي”، معاملة البضائع المنتجة في المستوطنات، على أنها منتجات إسرائيلية، وتقوم بوسمها، كي يكون واضحا أمام المستهلك، مكان تصنيعها، حيث قوبل بانتقادات عربية ودولية قرار وزارة الخارجية الأمريكية الشهر الماضي، القاضي بعدم التفريق بين بضائع المستوطنات والمنتجات الإسرائيلية الأخرى، قد قوبل بانتقادات عربية ودولية، بما في ذلك من جامعة الدول العربية والأمم المتحدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى