أخبارقضايا دولية

تركيا: العمل على تمديد اتفاق تصدير الحبوب من موانئ البحر الأسود

ملفات سوريا – رويترز

أكدت تركيا، اليوم الأحد، أنها تسعى إلى تمديد اتفاقية تصدير الحبوب من الموانئ الأوكرانية المحاصرة من القوات الروسية.

ونقلت وكالة رويترز عن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو قوله: “نعمل جاهدين لتحقيق تطبيق سلس وإقرار مزيد من التمديد لاتفاق حبوب البحر الأسود”.

جاء ذلك خلال خطاب أمام مؤتمر الأمم المتحدة الخامس المعني بأقل البلدان نموا في العاصمة القطرية الدوحة.

وأضاف جاويش أوغلو أنه ناقش جهود تمديد الاتفاق مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش. وتم تصدير ما يقرب من 23 مليون طن من الحبوب والمواد الغذائية الأخرى عبر مبادرة حبوب البحر الأسود حتى الثالث من آذار الجاري، وفقا لمركز التنسيق المشترك في تركيا الذي يشرف على تنفيذ الاتفاق.

وسمحت مبادرة البحر الأسود لنقل الحبوب التي توسطت فيها الأمم المتحدة وتركيا في تموز الماضي بتصدير الحبوب من ثلاثة موانئ أوكرانية. وتم تمديد الاتفاق في تشرين الثاني وسينتهي أجل العمل به في 18 آذار إذا لم يتم التوافق على تمديده.

ويأتي التخوف من عدم تمديد الاتفاقية بعد تهديد روسيا بالانسحاب منه بعد زعمها أنها غير راضية، كون الاتفاق لا يأخذ مصالح منتجيها الزراعيين في الاعتبار.

وسبق أن أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، اليوم الأحد: “إذا كان هذا الاتفاق عادلا، فإننا نوفي دائما بدورنا وسنفي به في جميع الاتفاقات”، وأضافت أن روسيا ستناهض “التحريض والمؤامرات”.

ووفقاً لوكالة رويترز لم تستهدف العقوبات الغربية الصادرات الزراعية الروسية بوضوح، لكن موسكو تقول إن القيود المفروضة على مدفوعاتها وخدماتها اللوجستية وقطاعات التأمين تشكل “عائقا” لقدرتها على تصدير الحبوب والأسمدة.

الجدير ذكره أن اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية أو ما يسمى بمبادرة البحر الأسود هو اتفاق بين روسيا وأوكرانيا وتركيا بقيادة الأمم المتحدة حيث تم التوقيع عليه يوم 22 تموز عام 2022 بهدف عودة حجم صادرات الحبوب الأوكرانية إلى مستوى ما قبل الحرب أي تصدير 5 ملايين طن متري شهريًا تضمنت الاتفاقية عدة بنود وقع عليها الأطراف الأربعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى