Featuredانفوجرافيك

تعرف على الطيران الحربي الأمريكي والروسي الذي استخدم في سوريا

(وحدة رصدر ملفات سوريا)

خلال السنوات الماضية، استخدمت كل من روسيا والولايات المتحدة الأمريكية، طيرانهما الحربي المتطور في حربهما ضد خصومهما في سوريا.

حيث استخدمت الولايات المتحدة هذه الطائرات من خلال التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية “داعش”، فيما استخدمتها روسيا في دعم الحكومة السورية ضد الفصائل المسلحة، علماً أنَّ روسيا ومن بداية تدخلها في سوريا زعمت أنَّها قدمت للحد من تمدد التنظيم، إلا أنها استهدفت بدلاً من التنظيم، مواقع الجيش السوري الحر، التي كانت منتشرة منذ تدخلها في مواقع واسعة في سوريا.

ونستطلع في هذا السرد مواقع إقلاع وهبوط الطائرات الأمريكية والروسية والتي شاركت في المعارك في سوريا.
أ- الطائرات الأمريكية:
1- طائرات الـ F35 استهدفتها إسرائيل لضرب البحوث العلمية بحلب، ودير الزور، كما استخدمتها كل من أمريكا وبريطانيا أثناء قصفهما لمواقع تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” في سوريا والعراق.
2- طائرات الـ F22 استخدمتها الولايات المتحدة خلال معركة الباغوز في دير الزور، حيث أقلعت من قاعدة الظفرة في الإمارات وهبطت في قاعدة اوركتاري في قبرص.
3- طائرة F16 Block 72 أقلعت من قاعدة أنجرليك في تركيا وعادت إليها.
4- طائرة الأباتشي، موجود منها ثلاثة في القرية الخضراء، وثلاثة في قاعدة الشدادي وطائرتان في قاعدة تل حجر.

أما الطائرات الروسية وهي:
1- طائرات سوخوي 35 و34 و24 دائماً استتخدمت هذه الأنواع روسيا في معظم عملياتها في سوريا، إلا أنَّ طائرتي السوخوي 30 و35 تقلعان كمرافقة مع طائرة الآواكس (البجعة) A30 وA50 طوبوغرافية أو العمليات.
2- طائرات الميغ 29SM2 النسخة الحديثة الروسية باختبار صواريخ الـR73 وR77 الـ جو- جو وقد سقط أجزاء منها أثناء الاختبار في منطقة الغاب وأحد المخيمات في إدلب، ما أدى إلى احتراق عدد من الخيم.
3- طائرة الـ Mi 35 و Mi 28 أكثر عملياتها كانت في منطقة الغاب ويوجد منها طائرتين في القامشلي وطائرتين ففي دير الزور وطائرة في تدمر وعدة طائرات في قاعدة حميميم، وتستخدم كذلك في مرافقة الدوريات في منطثة الجزيرة في الحسكة والقامشلي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى