أحداث ومتابعات

روسيا تبدأ بحصد “المكاسب الاقتصادية” في سوريا

(وكالات)

عين وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف رئيس دائرة الشرق الأوسط في وزارة الخارجية ألكسندر كينشاك مبعوثا خاصا له للتسوية السورية.

ويأتي التعيين الجديد هذا بعد أقل من شهر من تصريح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أنَّ العمليات العسكرية في سوريا قد انتهت، والبدء بدفع الأطراف السورية للحل السياسي.

وسبق أن أكد ألكسندر كينشاك عام 2016 حين كان في منصب السفير الروسي في سوريا، أن الدور السياسي والعسكري لبلاده في الأزمة السورية سيتحول في القريب العاجل إلى مكاسب اقتصادية للشركات الروسية، كاشفاً حينها عن مشاريع وامتيازات منحتها دمشق للجانب الروسي، منها تخصيص أراض في اللاذقية لرجال أعمال روس، وحزمة مشاريع ستبدأ بمجرد انتهاء الحرب.

وشغل كينشاك منصب رئيس دائرة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في الخارجية الروسية منذ أواخر عام 2018، بعد عودته إلى موسكو من دمشق حيث كان سفيرا بين العامين 2014 و2018.

وكيشناك هو ثالث مبعوث روسي خاص إلى سوريا خلال السنوات الأربع الماضية، ففي عام 2016 عينت روسيا الكسندر لا فرنتيف مبعوثا للرئيس الروسي إلى سوريا، وفي نهاية 2019، كان الكسندر يفيموف ممثلا خاصا للرئيس الروسي لتطوير العلاقات في سوريا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى