أحداث ومتابعات

روسيا تتهم عقوبات “قيصر” بعرقلة العملية السياسية في سوريا

روسيا اليوم (موسكو)
اتهمت وزارة الخارجية الروسية، العقوبات الأمريكية المفروضة على سوريا بعرقلة العملية السياسية هناك، متهمة الولايات المتحدة بخنق الشعب السوري اقتصاديا رغم جائحة فيروس كورونا.

وقال وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” في تصريحات نقلتها قناة “روسيا اليوم” اليوم الجمعة، إن “قانون قيصر” والعقوبات الغربية التي فرضت على سوريا أضرت بالمواطنين السوريين البسطاء بالدرجة الأولى على عكس ما يصرح به الغرب بأنها تستهدف الحكومة فقط.

وأضاف “لافروف” أن الدول الغربية التي فرضت العقوبات تؤكد أنها ستحد من قدرات وإمكانيات المسؤولين وممثلي النظام السوري، وأن عامة الناس لا يعانون، من خلال الاستثناءات الإنسانية، المتضمنة تسليم الأدوية والأغذية والمواد الأساسية الأخرى، مشيراً إلى أنه لم يتم تسليم أي إمدادات من تلك الدول التي أعلنت فرض عقوبات.

من ناحيتها قالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، في تصريحات أخرى أوردتها قناة (روسيا اليوم) الإخبارية أمس الخميس، إن معظم الأراضي سوريا تخضع لسيطرة الجيش السوري للبلاد وتشهد توجها متعززا نحو تطبيع الأوضاع.

وأشارت إلى أن العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة والأطراف المتحالفة معها تعرقل التسوية السياسية في سوريا، بما في ذلك عمل اللجنة الدستورية في جنيف، وإنسانيا تؤدي إلى معاناة إضافية للشعب السوري.

وكانت الولايات المتحدة بدأت في شهر حزيران (يونيو) الماضي تطبيق “قانون قيصر” الذي جرى بموجبه فرض عقوبات على 39 شخصية وكيانا على صلة بالحكومة السورية، بينهم بشار الأسد، وزوجته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى