أحداث ومتابعاتأخبار

شكري وبيدرسون يبحثان خطوات تسوية أزمة سوريا

ملفات سوريا – الأناضول
بحث وزير خارجية مصر سامح شكري، يوم الأربعاء، مع المبعوث الأممي إلى سوريا غير بيدرسون، خطوات تسوية الأزمة السورية ونتائج “اجتماع عمّان التشاوري” حولها.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي تلقاه شكري من بيدرسون، وفق بيان للخارجية المصرية، بعد يومين من الاجتماع الخماسي الذي استضافته الأردن، بشأن الأزمة السورية المندلعة منذ عام 2011.

وأفادت الخارجية المصرية في البيان ذاته، بأن شكري “حرص على إحاطة المبعوث الأممي بنتائج اجتماع عمان بمشاركة كل من مصر والأردن والسعودية والعراق وسوريا”.

وسلط شكري “الضوء على ما خلص إليه اجتماع عمان من إجراءات وخطوات محددة تم الاتفاق على تنفيذها لحلحة الأزمة السورية من مختلف جوانبها بالتنسيق مع الحكومة السورية”، وفق ما ذكره البيان.

وأسفر اجتماع عمّان التشاوري بشأن سوريا عن نتائج أبرزها “التأكيد على أهمية اتخاذ الخطوات اللازمة للبدء في تنفيذ فوري للعودة الطوعية والآمنة للاجئين السوريين ومواجهة الإرهاب والعمل على استئناف أعمال اللجنة الدستورية في أقرب وقت ممكن”.

وذكرت الخارجية المصرية، أن الاتصال الهاتفي بين شكري وبيدرسون “شهد نقاشا حول الخطوات القادمة على مسار تسوية الأزمة السورية، وأهمية دور الأمم المتحدة وتكامله مع الجهود والخطوات المبذولة لإنهاء الأزمة”.

من جانبه، أكد المبعوث الأممي، وفق البيان، على “تقديره الكامل لدور مصر الثابت والإيجابي تجاه الأزمة السورية، وتم الاتفاق على استمرار التواصل والتشاور خلال الفترة القادمة لتحقيق تلك الغاية”.

وتأتي المشاورات قبيل انعقاد القمة العربية المرتقبة في الرياض في 19 أيار الجاري، في ظل توجه رسمي متزايد لدى دول عربية لإعادة سوريا إلى محيطها العربي وإلى مقعدها بالجامعة الذي تم تجميده في 2011.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى