قضايا دولية

صحيفة كويتية: هدنة طويلة الأمد بين إسرائيل وحزب الله

(وكالات)

وذكرت صحيفة “الجريدة” الكويتية، اليوم الأربعاء، نقلاً عن مصدر مطلع، أن ​فرنسا​ اقترحت على إسرائيل هدنة طويلة الأمد مع “​حزب الله​”، على غرار الهدنة الموقعة مع حركة “حماس” الفلسطينية.

وأوضح المصدر أن الرئيس الفرنسي ​إيمانويل ماكرون​ يعتقد أن حسن نصرالله شخصية مركزية في ​لبنان، و​باريس​ لا ترى استحالة أن يصبح مرجعية دينية بعد رحيل علي خامنئي في ​إيران​ وعلي السيستاني في ​العراق​.

وتابع المصدر أن فرنسا اقترحت سير مفاوضات التهدئة بالتوازي مع انطلاق المفاوضات غير المسبوقة بين لبنان وإسرائيل برعاية أمريكية، مرجحةً أنَّ نجاح هذين المسارين سينهي الحاجة إلى سلاح الحزب، وانتقاله إلى العمل السياسي، موضحا أن باريس لمست قبولا مبدئيا من نصرالله بهذه الرؤية.

وقال المصدر إن “فرنسا كانت على اطلاع كامل على ملف ​ترسيم الحدود​ بواسطة مبعوثة خاصة تزور إسرائيل ولبنان”، مضيفا أن “الجانب الأمريكي أبدى اهتماما بمبادرة ماكرون للتهدئة، ليتسنى للدولة اللبنانية التفاوض حول الحدود ثم الاعتراف بإسرائيل على أساس هذه الحدود”.

وأعلن لبنان التوصل إلى اتفاق إطار للتفاوض بينه وبين إسرائيل حول ترسيم الحدود البحرية، برعاية أمريكية وإشراف دولي ممثل بالأمم المتحدة في الثالث من الشهر الجاري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى