أحداث ومتابعاتأخبار

فتح القنصلية قد يكون خلال أيام.. وهذا هو موعد زيارة وزير الخارجية السعودي إلى دمشق

ملفات سوريا – سبوتنيك
نقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية عن مصادر سوريّة مطلعة أن فتح السفارتين السورية في الرياض والسعودية في دمشق، قد يتم خلال شهر رمضان الجاري، لافتة إلى أنه بعد عيد الفطر قد يصل وزير الخارجية السعودية فيصل بن فرحان في زيارة رسمية إلى سوريا.

وقالت المصادر في تصريحات نقلتها الوكالة الروسية اليوم الجمعة: “إن اللقاءات بين الوفود من السعودية وسوريا تجرى منذ نحو قرابة عام” موضحة أن “الموعد المقرر الذي تجرى بشأنه الترتيبات لزيارة وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان إلى دمشق، سيكون عقب عيد الفطر” دون تحديد “التاريخ الدقيق للزيارة” فيما رجحت المصادر افتتاح القنصليات خلال شهر رمضان الحالي، عقب الانتهاء من الترتيبات اللازمة.

وبحسب المصادر فإن اللقاءات التي جرت كانت على المستوى الدبلوماسي والعسكري والاستخباراتي، حيث زارت وفود سوريّة الرياض، كما حلت وفود سعودية في دمشق، إلى جانب بعض اللقاءات التي جرت خلال زيارة رئيس النظام السوري بشار الأسد إلى الإمارات في وقت سابق بين الجانبين.

وحول ما إن كانت هناك زيارات مرتقبة للأسد إلى الرياض، أو زيارة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إلى دمشق قالت المصادر: ”كل شيء وارد.. الأمور تتسارع، وهناك تفاهمات أخوية”.

وأكد يوم الخميس مصدر في وزارة الخارجية السعودية، أنه بدأت مباحثات مع سوريا، حول إعادة فتح القنصليات بين البلدين، وفقاً لما نقلته قناة “الإخبارية السعودية”.

وأضاف المصدر أنه “في إطار حرص المملكة على تسهيل تقديم الخدمات القنصلية الضرورية للشعبين، فالبحث جار مع المسؤولين في سوريا حول استئناف تقديم الخدمات القنصلية”.

وشهدت الفترة الأخيرة تطورات عديدة بين سوريا والسعودية، أشارت إلى اقتراب استئناف العلاقات بين الجانبين، بعد 12 عاماً من القطعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى