أحداث ومتابعات

أول رد سوري على قضية الصحفي الأمريكي أوستن تايس

(متابعات)
علقت صحيفة الوطن المقربة من الحكومة السورية على ما تم نشره في وقت متأخر من ليل أمس في صحيفة “وول ستريت جورنال” حول وصول مسؤولَين أميركيّين رفيعين إلى العاصمة دمشق، موكدةً حقيقة الزيارة في أغسطس (آب) الماضي.

وأفادت الصحيفة أن كلاً من المبعوث الخاص للرئيس الأميركي لشؤون المخطوفين روجر كارستينس، ومساعد الرئيس الأميركي ومدير مكافحة الإرهاب في البيت الأبيض كاش باتل زارا دمشق في آب الماضي واجتمعا مع مدير مكتب الأمن الوطني علي مملوك في مكتبه بدمشق

وتتهم الحكومة السورية الصحفي الأمريكي أوستين تايس بأنه عميل متعاقد مع الاستخبارات الأميركية دخل الأراضي السورية بطريقة التهريب العام 2012 وزار مناطق عديدة كانت قد خرجت حينها عن سيطرة الجيش السوري، ووصل إلى منطقة الغوطة الشرقية مكلّفاً بمهمة تجهيز وإعداد “جهاديين” لمحاربة الجيش السوري، لكنه اختفى في الغوطة بـ “ظروف غامضة” على حد تعبيرها، ولم يُعرف مصيره حتى الآن، وترجح أن يكون اختفاؤه ناجماً عن صراع جماعات متطرفة كانت قد نشأت حديثاً حينها في الغوطة الشرقية.

وأضافت المصادر التي فضّلت عدم الكشف عن هويتها أن هذه الزيارة ليست الأولى لمسؤولين أميركيين بهذا المستوى بل سبقتها ثلاث زيارات مشابهة إلى دمشق خلال الأشهر والسنوات الماضية.

وبحسب معلومات حصلت عليها صحيفة “الوطن” فإن “مملوك” طالب بانسحاب القوات الأميركية قبل التعاون في ملف المخطوفين الأمريكيين.

وكانت صحيفة “وول ستريت جورنال” قالت مساء أمس الأحد إن مسؤولاً في البيت الأبيض قام مؤخراً بزيارة سرية إلى دمشق حيث أجرى اجتماعاً مع الحكومة السورية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى