Featuredتصريحات و حوارات

التحالف الدولي لـ”ملفات سوريا”: لا قوات قتالية أمريكية في سوريا .. ولا نقاتل إيران

أحمد علي (رميلان)

كشف المتحدث باسم “التحالف الدولي” ضد تنظيم الدولة الإسلامية “داعش”، العقيد وين مراتو في تصريح لـ “ملفات سوريا” أن الولايات المتحدة الأمريكية ليس لديها قوات قتالية في سوريا والعراق، باستثناء سلاح الجو الذي يقوم بتوجيه ضربات ضد مقاتلي “داعش”.

وأكد “مراتو” في تصريحات خاصة على هامش مؤتمر صحفي في رميلان شرق الحسكة يوم أمس (الثلاثاء)، أن الدعم الآن لقوات سوريا الديموقراطية “قسد” على مستوى لكل، إلى جانب دعم قوات الأمن العراقي، و”البيشمركة” في إقليم كردستان العراق، لافتا إلى أن التحالف الدولي لم يعد يقوم بتدريب القوات العراقية و”البيشمركة” لأنهم يدربون أنفسهم بأنفسهم، لذا يقتصر التدريب على مستوى أعلى وعلى تقديم المشورة لكل من “البيشمركة” و”قسد”.

وحول عدد القوات الأمريكية في سوريا والعراق، بين أن “العدد يتفاوت بين الحين والآخر، ففي بعض الأحيان يزداد عدد قواتنا وأحيانا يتناقص”، إلا أنه جدد تصريحات الرئيس الأمريكي الحالي دونالد ترمب بقوله إن “التواجد العسكري الأمريكي في سوريا سيبقى على حاله، ولكن في العراق قد تم خفضه من خمسة آلاف إلى ثلاثة والآن سينخفض العدد إلى ٢٥٠٠”.

ونفى العقيد “مراتو” الأنباء التي تتحدث عن انسحاب القوات الأمريكية من سوريا، إلا أنه أوضح أن ما يجري في سوريا هو إعادة تموضع للقوات، في ظل الالتزام الدائم بقتال تنظيم “داعش” حتى النهاية في سوريا والعراق وتقديم الدعم العسكري والاستخباراتي واللوجستي للتخلص من خلايا التنظيم النائمة.

وحول مواجهة النفوذ الإيراني في سوريا، أفاد المتحدث باسم التحالف الدولي، أنهم غير معنيين بالقضايا السياسية أو قتال أية دولة أخرى على الأراضي السورية، مؤكدا أن المهمة الموكلة إليهم تقتصر على مواجهة تنظيم “داعش” فقط، وهم مستمرون في هذه المهمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى