Featuredسياسة

العودة طالب روسيا بسلاح ثقيل لردع إيران

خاص (ملفات سوريا)

أكد مصدر خاص لـ “ملفات سوريا” اجتماع كلٍ من مبعوث الرئيس الروسي إلى سوريا ألكسندر لافرنتيف مع أبرز قيادات الفيلق الخامس في درعا؛ يوم 29 تشرين الأول (أكتوبر) الماضي لبحث تطورات مناطق الجنوب ومحاولة إيران توسيع نفوذها في درعا والقنيطرة.

وقال المصدر الذي رفض ذكر اسمه لأسباب أمنية إنّ قائد “الفيلق الخامس” المدعوم روسياً طلب من “لافرنتيف” العمل على تغيير بعض القيادات العسكرية الروسية في المنطقة بحجة أنهم غير متعاونين معه.

كما أشار إلى أنَّ العودة خلال الاجتماع أكد على ضرورة زيادة التسليح الروسي للفيلق، وخصوصاً أنَّ إيران بدأت بتوسيع نفوذها سواء من خلال التسليح أو حتى جذب متطوعين محلييين في ميليشياتها.

يأتي هذا كله في وقت كشفت فيه صحيفة “نيزافيسيمايا غازيتا” الروسية، سعي العسكريين الإسرائيليين بالتعاون مع روسيا إلى طرد الميليشيات الإيرانية من مواقعها في الجنوب، من خلال إنشاء منطقة عازلة.

وأشار المصدر إلى أنه وفي حال إنشاء هذه المنطقة على الحدود بين البلدين سيكون لـ “الفيلق الخامس” الدور الأكبر في التواجد ضمنها، بالتنسيق مع الجانب الإسرائيلي، على أن لا يملك الفيلق سوى أسلحة تمكنه من منع أي تواجد إيراني فيها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى