أحداث ومتابعات

جيفري: روسيا تعرف أن لا نصرا عسكريا في سوريا

(متابعات)

قال المبعوث الأمريكي السابق إلى سوريا جيمس جيفري إنّ الروس يعرفون أنّه لا يوجد نصرٌ عسكري في سوريا، ولذلك بحثوا عن طريقة لتحقيق نصرٍ سياسي.

وأضاف “جيفري” في مقابلة مع موقع “المونيتور” أمس الأربعاء أنّ طريقة موسكو للقيام بذلك هي اختطافُ العملية السياسية التي تقودُها الأممُ المتحدة باستخدام أشياء مثل انتخابات (رأس النظام بشار الأسد في عام 2021 كبديل عن انتخابات بتفويض من الأمم المتحدة)، إضافةً إلى عقدِ مؤتمر تقوده روسيا حول عودة اللاجئين لتولّي تلك الحقيبةِ بعيداً عن الأمم المتحدة والمجتمع الدولي ووضعِ ختمِ روسيا والأسد عليها”، وتابع: “ولذلك، حشدْنا المجتمعَ الدولي لمقاطعته بنجاح كبيرٍ”.

وأكّد “جيفري” أنّ “الروس لم يتبنّوا حقيقة تنفيذ (قرار مجلس الأمن الدولي) 2254″، وأضاف: “لقد أوضحنا أنّنا سوف نرفع العقوبات وأنّ الأسد سيُدعى في النهاية للعودة إلى جامعة الدول العربية، وأنّ العزلة الدبلوماسية ستنهار، وعرضنا الأمرَ على (الرئيس الروسي فلاديمير بوتين) في سوتشي في عام 2019، بواسطة وزير (الخارجية الأمريكي مايك بومبيو)، هم يعرفون عن العرْضِ، إنّهم لا يُجرون أيَّ تغييرات حقيقية”.

وفي ردِّه على سؤال فيما إذا كانت العقوبات الأمريكية تحقّق هدفَها المعلن وهو إجبار نظام الأسد على تغيير سلوكه، أجاب “جيفري”: “لقد رأينا أمرَ رامي مخلوف، ورأينا قادة آخرين، نحن لا نعرف لأنّه عليك حقاً معرفةُ ما يحدث داخل الدولة البوليسية، ومدى تأثير ذلك، لكنْ لها بعضُ التأثير”.

كما نفى “جيفري” وجودَ أيِّ مسارات بديلة اتّبعتها الولايات المتحدة، مثل الانخراط مع قاعدة دعمِ نظام الأسد في المجتمع العلوي، مشيراً إلى أنّها اقتصرت على “الاتصالات القليلة المبلغ عنها بشأن (الصحفي الأمريكي المفقود في سوريا أوستن تايس)”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى