Featuredتصريحات و حوارات

روسيا تقاسم إيران معبر البوكمال

خاص (ملفات سوريا)

أكد مصدر خاص لـ “ملفات سوريا” وصول قوات من الشرطة العسكرية الروسية، اليوم الخميس، إلى معبر البوكمال الحدودي في ريف دير الزور الجنوبي الشرقي، والذي تديره ميليشيات مقربة من إيران بهدف تقاسم إدارته معها.

وأضاف المصدر أن روسيا تخطط من خلال هذه الزيارة إلى تعزيز وجودها في منطقة المعبر وذلك بوضع حاجز دائم لقواتها، لمراقبة التحركات الإيرانية على الحدود، كنوع من تقاسم السيطرة عليه.

في السياق أكد موظف سوري من داخل معبر البوكمال الحدودي “رفض ذكر اسمه لأسباب أمنية” لـ “ملفات سوريا” أن المليشيات التابعة لإيران هي التي تسيطر حالياً بالكامل على المعبر، ووجودهم كموظفين سوريين يقتصر فقط على تسيير الأمور الإدارية.

وأضاف أنَّهم لا يملكون أي دور مراقب للشحنات الداخلة والخارجة من المعبر، كونهم يفتقدون لأي نوع من السلطة هناك، بسبب تهميشهم من قبل عناصر الميليشيات المقربة من إيران.

وتخضع مدينة البوكمال بالكامل لسيطرة المليشيات المقربة من إيران والتابعة للحرس الثوري الإيراني، حيث لا يتواجد هناك أي مقرات للقوات الروسية عكس مدينتي الميادين التي تملك داخلها مركز قيادة لها ولـ “الفيلق الخامس” وديرالزور الذي تحوي داخله مقرات خاصة بها بالقرب من المطار.

وسبق أن انتشرت قوات من الفيلق الخامس المدعوم من روسيا في مدينة البوكمال بالقرب من الحدود العراقية، تبعه بأيام وصول رتل عسكري روسي، إلى الحدود السورية العراقية، مؤلف من عدة آليات وسيارة حرس حدود.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى