قضايا دولية

سجال بين “بومبيو” و”تشاووش أوغلو” في الناتو

(متابعات)

انتقد وزير الخارجية الأمريكي “مايك بومبيو” تركيا لشراء منظومة “أس400″ الروسية، بحجة أن هذا يقوض أمن الناتو، وأن أنقرة تعطي هدية لموسكو، في اجتماع الناتو يوم (الثلاثاء) الماضي.

من جهته رد وزير الخارجية التركي داوود تشاووش أوغلو” بأن شراء “أس400” لم يكن سوى خيار أجبرت عليه أنقرة، حيث لم تستجب الولايات المتحدة لمطالب تزويد تركيا بمنظومة باتريوت خلال السنوات العشر الماضية، مشيرا إلى أن الرئيس الأمريكي السابق “دونالد ترامب” انتقد نهج واشنطن بشأن هذه المسألة.

واتهم “بومبيو” أنقرة بتغذية الصراع في “قره باغ”، فيما أكد “أوغلو” أن تركيا وقفت إلى جانب الحكومة الشرعية في ليبيا، وإذا كان أحد من يتحدث عن عملية سياسية هناك اليوم، فهذا بفضل جهود أنقرة”، متهما كلا من بومبيو ووزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان، بتحريض بعض العواصم الأوروبية ضد تركيا قبيل اجتماع الناتو.

وأضاف “أوغلو” أن الولايات المتحدة تدعم المنظمات الإرهابية في سوريا، موضحا أنه بينما تركيا هي الدولة الحليف الوحيدة الذي يقاتل تنظيم الدولة في سوريا، فإن الولايات المتحدة توفر السلاح والتدريب لوحدة حماية الشعب الكردية الفرع السوري لحزب العمال الكردستاني، رغم إقرار القيادة العسكرية الأمريكية بعدم الفرق بين ’بي كا كا‘ وقسد”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى