أخبارقضايا دولية

فاغنر تسعى للتحول إلى “جيش ذي أيديولوجية”

ملفات سوريا – رويترز
أعلن رئيس مجموعة فاغنر الروسية يفغيني بريغوغن في مقابلة نُشرت يوم الأحد، عن طموحاته لتحويل شركته العسكرية الخاصة إلى “جيش ذي أيديولوجية” للنضال من أجل العدالة في روسيا.

وقال بريغوغن في مقطع مصور نُشر عبر قنوات تيليجرام تابعة له “بعد السيطرة على أرتيوموفسك (باخموت)، سنبدأ في تحديث (خططنا)… على وجه الخصوص، سنبدأ في تجنيد أشخاص جدد من المناطق”.

وأضاف: “يجب على مجموعة فاغنر العسكرية الخاصة أن تتحول من مجرد أفضل جيش خاص في العالم قادر على الدفاع عن الدولة إلى جيش ذي أيديولوجية. وهذه الأيديولوجية هي النضال من أجل العدالة”.

وسبق أن أعلن بريغوغن يوم الجمعة افتتاح مجموعته مراكز تجنيد في 42 مدينة في إطار سعيها لتجديد صفوفها بعد أن تكبد خسائر فادحة في القتال من أجل الاستيلاء على باخموت.

وحُكم على بريغوغن بالحبس سابقا وقضى تسع سنوات في السجن بتهمة السرقة والسلب في الشوارع في الثمانينيات، وقد خرج من الظل ليأخذ مكانة رفيعة منذ غزو روسيا لأوكرانيا في 24 فبراير شباط 2022.

لكن مكانته العامة ونفوذه السياسي وولعه بانتقاد كبار ضباط الجيش وأي شخص آخر في طريقه أثار غضب البعض في الحكومة الذين يريدون كبح جماحه.

ويُنظر إلى دخوله المجال السياسي دون موافقة صريحة من الكرملين على أنه تحد للنظام الذي وضعه الرئيس فلاديمير بوتين منذ أن اختاره الرئيس الروسي الراحل بوريس يلتسن خلفا له في 1999.

ونفى بريغوغن مرارا أن يكون لديه أي طموحات سياسية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى