اقتصاد

هل يطبع النظام ورقة مالية بـ10 آلاف ليرة؟!

(متابعات)

أقر مصرف سوريا المركزي بإجراء دراسات على طرح ورقة نقدية من فئة 10 آلاف ليرة سورية عقب طرحه يوم أمس (الأحد) ورقة نقدية جديدة من فئة 5 آلاف ليرة.

وأكد مدير المكتب الصحفي لمصرف سوريا المركزي، غيث علي، خلال حوار مع إذاعة المدينة إف إم الموالية أن المصرف يدرس هذا الأمر حالياً، وقد طبع وأصدر فئة الخمسة آلاف حالياً بناء على دراساته، مستبعدا  قيام المصرف بحذف أصفار من العملة السورية مبرراً أن تلك الخطوة لابد أن يسبقها استقرار في معدل التضخم.

وفي السياق دافع وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية في حكومة النظام، محمد سامر خليل، عن طرح المصرف المركزي ورقة نقدية من فئة 5 آلاف ليرة سورية، مدعيا بأن الخطوة لن تؤدي إلى مزيد من التضخم، وأن الاقتصاد في حالة تحسن.

وزعم أن التحسن التدريجي في الواقع الاقتصادي العام الماضي أدى إلى زيادة في قطاع التصدير بنسبة 22 بالمئة عن عام 2019، مبيناً في الوقت نفسه أن ميزان العجز التجاري في عام 2020 انخفض بأكثر من 50 بالمئة.

من جهتها منعت الحكومة السورية المؤقتة اليوم الإثنين تداول فئة الخمس آلاف ليرة سورية التي أصدرها النظام يوم أمس، موضحة أن هذا القرار يأتي ضمن مقتضيات المصلحة العامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى