أحداث ومتابعات

هولندا تتوصل إلى صيغة لمحاكمة “الأسد”

(متابعات)

قال وزير الخارجية الهولندي “ستيف بلوك” خلال حديث لموقع الإذاعة الألمانية إن بلاده توصلت لطريقة تمكنها من محاكمة بشار الأسد ورموز حكمه في محكمة جرائم الحرب بـ “لاهاي” دون المرور بالفيتو الروسي.

وكشف الوزير الهولندي تفاصيل الخطة التي تعتمد على الاستناد لاتفاقية مناهضة التعذيب التي كانت سوريا بنظامها الحالي من الموقعين عليها قبل ستة عشر عامًا.

وأضاف بلوك أن طريقة محاسبة نظام الأسد في محكمة لاهاي، تتمثل في الاستناد إلى اتفاقية مناهضة التعذيب التي وقع عليها نظام الأسد عام 2004.

ونقل موقع الإذاعة أن هولندا تجمع مع دول أخرى منذ عام 2017، تقارير وأفلاماً وصوراً وشهادات من الشهود تدين رموز وأركان نظام الأسد بارتكاب جرائم تعذيب، وأنها باتت واثقة من أنها تستطيع بهذه المستندات إحالتهم إلى المحكمة الدولية في لاهاي.

وتحدث “بلوك” عن قيام هولندا بتسليم سفير سوريا في جنيف رسالةً قبل أقل من شهر تتضمن اتهامات للأسد ونظامه بارتكاب جرائم حرب وتعذيب بحق السوريين، وطالبته بتسليم المجرمين.

وتعتبر محكمة العدل الدولية الجهاز القضائي الرئيسي للأمم المتحدة، وتتولى الفصل طبقا لأحكام القانون الدولي في النزاعات القانونية التي تنشأ بين الدول، وتقديم آراء استشارية بشأن المسائل القانونية التي قد تحيلها إليها أجهزة الأمم المتحدة ووكالاتها المتخصصة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى