أخبارقضايا دولية

بشأن النفط الإيراني.. الحريري يرد على حزب الله

ملفات سوريا (متابعات)

قال رئيس الحكومة اللبنانية السابق سعد الحريري إن كلمة الأمين العام حزب الله حسن نصر الله ليست بشرى سارة للبنانيين بل إعلان خطير بزج لبنان في وحول صراعات داخلية وخارجية.

وأضاف الحريري اليوم الخميس، أن “حزب الله يعلم بأن أساس أزمة المحروقات في لبنان تنشأ عن التهريب المتعمد لخدمة النظام السوري، والأجدى في هذه الحالة وقف التهريب بدل تمنين اللبنانيين بالحصول على المازوت الإيراني”.

وحذّر من أن سفن الدعم الإيرانية ستحمل معها إلى اللبنانيين مخاطر وعقوبات إضافية، وقال إن حزب الله على علم بذلك، مشيراً إلى أن تلك العقوبات ستكون على شاكلة العقوبات التي تخضع لها فنزويلا ودول أخرى.

وشدّد الحريري على أن “اعتبار السفن الايرانية أراضٍ لبنانية يشكل قمة التفريط بسيادتنا الوطنية، ودعوة مرفوضة للتصرف مع لبنان كما لو أنه محافظة إيرانية. ونحن بما نمثل على المستوى الوطني والسياسي لن نكون تحت أي ظرفٍ غطاء لمشاريع إغراق لبنان في حروب عبثية تعادي العرب والعالم”.

واعتبر أن إيران تعمل على “تعطيل تأليف الحكومة”، وتساءل: “وإلا كيف تجيز الدولة الإيرانية لنفسها مخالفة القوانين الدولية فتقبل إرسال السفن إلى لبنان دون موافقة الحكومة اللبنانية؟ فهل نحن في دولة تسلم فيها حزب الله كل الحقائب الوزارية، من الصحة إلى الاقتصاد إلى الدفاع إلى المرافئ والأشغال العامة، له ساعة يشاء أن يطلب الدواء من إيران، وأن يستدعي السفن الإيرانية المحملة بالمازوت والبنزين وأن يهدد بإدخالها بحراً وبراً وجهاراً نهاراً، رغماً عن السلطات العسكرية والأمنية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى