أحداث ومتابعاتأخبار

اتهامات روسية لأمريكا وبريطانيا بالتخطيط لتشكيل “كتائب متطرفة” في سوريا

ملفات سوريا – وكالة تاس
قالت الاستخبارات الخارجية الروسية، يوم الإثنين، إن الولايات المتحدة وبريطانيا تخططان لتشكيل “كتائب من المتطرفين”، بهدف تنفيذ أعمال “عدائية” ضد النظام السوري وتقويض الوضع في سوريا.

ونقلت وكالة “تاس” الروسية عن مدير جهاز الاستخبارات الخارجية الروسي سيرغي ناريشكين قوله في بيان، إن “الولايات المتحدة تواصل استخدام الجماعات الإسلامية الخاضعة لسيطرتها في سوريا لتقويض مواقف الحكومة الشرعية”.

وأضاف: “الأمريكيون وحلفاؤهم البريطانيون يستخدمون الجماعات الإسلامية، للعمل مع التشكيلات السرية لـ الدولة الإسلامية (داعش) التي ما تزال باقية في المناطق النائية من البلاد”، وفقاً لقوله.

وتابع: “الولايات المتحدة تخطّط إلى تنفيذ عمليات ضد قوات النظام، وهياكل (الدولة) في سوريا”… “يشارك في ذلك ممثلو القيادة المركزية للقوات المسلحة الأمريكية إلى جانب ضباط المخابرات”.

وأشار إلى أنّ “الولايات المتحدة تعمل في هذا الإطار على تزويد تنظيمات إسلامية في سوريا، بعشرات السيارات رباعية الدفع مجهزة بمدافع من عيار كبير، وكذلك أنظمة الدفاع الجوي المحمولة”، لافتاً إلى أنّ “تنسيق هذا النشاط التخريبي يُدار من قاعدة التنف الأميركية شرقي حمص، وأنّ الغرض من ذلك هو تقويض الوضع في سوريا”.

وبحسب المسؤول الروسي، فإنّه “تم تكليف عناصر من داعش بإشعال أعمال قتالية في الجنوب الغربي السوري (السويداء ودرعا) وفي وسط البلاد (حمص) وشرقي نهر الفرات (الرقة ودير الزور)”.

ولفت إلى أنّه “يُخطّط لتشكيل عدة مفارز من المتطرفين بعدد إجمالي يبلغ نحو 300 فرد، وبعد تدريب خاص، سيشاركون في هجمات على منشآت عسكرية سورية وإيرانية”، مردفاً: “رعاتهم (الأميركيون والبريطانيون) يعتزمون استخدام بعض الإرهابيين في العاصمة دمشق، للعمل على خطف جنود روس وإيرانيين”.

وأشار البيان إلى أن مسألة تسليح عناصر “داعش” سيُحل في قاعدة التنف، حيث ستُسلّم عشرات الشاحنات الصغيرة المزوّدة بمدافع رشاشة من العيار الثقيل، إضافة إلى نظام الدفاع الجوي قصير المدى “Igla” وأنظمة الدفاع الصاروخي “TOW وNLAW”، إلى المجموعات التي ستُشكّل في المستقبل القريب.

وختم المسؤول الروسي بيانه بالقول: إنّ “انخراط الولايات المتحدة الوثيق مع الإرهابيين، بما في ذلك تنظيم الدولة، يضعهم على قدم المساواة، وفي جوهرها، فإن مثل هذه الأنشطة الأميركية هي مظهر من مظاهر إرهاب الدولة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى