قضايا دولية

الحكم على “عياش” قاتل “الحريري” بخمسة مؤبدات

(متابعات)

حكمت المحكمة الدولية الخاصة بلبنان اليوم (الجمعة) الجمعة بخمس عقوبات سجن مؤبد بحق عضو بـ”حزب الله”، المتهم في قضية‏ اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري.

وجاء ذلك في بيان صادر عن المحكمة، قالت فيه إنها حكمت بخمس عقوبات سجن مؤبد على المتهم “سليم عياش” (56 عاما)، لضلوعه باغتيال رفيق الحريري، فهو مذنب على نحو لا يشوبه أي شكّ معقول بالتهم الخمس التي وجّهت إليه، وهي تدبير مؤامرة هدفها ارتكاب عمل إرهابي وارتكاب عمل إرهابي باستعمال أداة متفجرة، وقتل الحريري عمدا باستعمال مواد متفجرة، وقتل 21 شخصاً آخر عمداً باستعمال مواد متفجرة، ومحاولة قتل 226 شخصاً عمداً باستعمال مواد متفجرة.

وتأخذ المحكمة الخاصة بلبنان طابعا دوليا، ومقرها في مدينة لاهاي بهولندا، حيث اقتُرحت وأُقرت من مجلس الأمن الدولي عام 2009، للتحقيق ومحاكمة مغتالي الحريري، إلا أن حزب الله يرفض تسليم عناصره ويتهم المحكمة بـ”المسيسة”.

من جهته طالب رئيس الحكومة اللبنانية المكلّف سعد الحريري السلطات القضائية والأمنية في بلاده للقيام بواجبها تجاه المدان بقتل والده رفيق الحريري، حيث كتب في تغريدةٍ على تويتر: “العدالة الدولية أصدرت حكمها في قضية الرئيس الشهيد رفيق الحريري ورفاقه، والعقوبة التي أنزلت بسليم عياش يجب وضعها موضع التنفيذ”.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى