قضايا دولية

الرئيس الأذريبجاني يعلن السيطرة على كامل الحدود مع إيران

(وكالات)

أعلن الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف، اليوم الخميس، عن نقل أكثر من 20 بلدة في ثلاث مناطق حول ناغورو قرة باغ إلى سيطرة الجيش الأذربيجاني.

وكتب علييف على صفحته في صحيفة “آغبند”: “حرر الجيش الأذربيجاني ثلاث قرى في فيزولي، وأربع قرى في جبرائيل، بالإضافة إلى 13 قرية وبلدة أغبيند في مناطق زنجيلان. وبتحرير بلدة أغبيند، تم ضمان السيطرة الكاملة على حدود الدولة بين أذربيجان وجمهورية إيران الإسلامية”.

وأعلن الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف أنه لا يستبعد إمكانية لقاء رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان، في موسكو، وذلك للتباحث بشأن الوضع في منطقة قره باغ المتنازع عليها بين الدولتين.

وقال علييف في مقابلة مع صحيفة “نيكاي” اليابانية: “نعم هذا الاجتماع ممكن، لقد حدثت مثل هذه الاجتماعات من قبل وكل شيء يعتمد على جدول الأعمال، لكن لسوء الحظ فإن احتمالات التسوية السلمية للصراع مع الحكومة الأرمينية الحالية بعيدة جدا”.

وأضاف علييف: “لقد زرت موسكو مرارا بدعوة من الرئيس بوتين مرات عدة في السنة. لذلك فإن هذه الاتصالات رفيعة المستوى هي حدث شائع بين الدول الشريكة”.

وخلص قائلا: “لم أتلق دعوة من بوتين لزيارة موسكو بهذا الشأن حاليا”.

وأعلنت موسكو، في يوم 10 تشرين الأول (أكتوبر) الجاري، توصل أذربيجان وأرمينيا، عقب محادثات استمرت 10 ساعات، إلى اتفاق يقضي بوقف إطلاق النار في قره باغ وتبادل الأسرى وجثامين القتلى، إلا أن الهدنة اتسمت بالهشاشة منذ سريانها يوم السبت حيث تبادل الجانبان الاتهامات بانتهاكات صارخة للهدنة وتنفيذ هجمات على المدنيين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى