أحداث ومتابعاتتصريحات و حوارات

الفصائل المسلحة تصد محاولتي تسلل ليلي جنوب إدلب

أحمد إبراهيم (إدلب)

تمكنت الفصائل المسلحة التصدي لمحاولتي تسلل ليلي لمجموعات من الجيش السوري خلال الليلة الماضية، في مشهد بات يتكرر باستمرار، بالأخص جنوب الطريق m4 في منطقة جبل الزاوية، ما يشير إلى تحضيرها لعملية عسكرية وشيكة على المنطقة، تروج لها صفحات موالية باستمرار.

وفي التفاصيل تمكنت مجموعات تابعة للفصائل المسلحة من التصدي لمجموعتين تابعتين للجيش السوري حاولتا التسلل على جبهة بلدة الفطيرة، انطلاقا من مواقعها في محيط بلدة الملاجة التي تسيطر عليها جنوب إدلب، باستخدام معدات رؤية ليلية، وبعد فشل المحاولة الأولى كرر عناصر من الجيش السوري المحاولة التي تصدت لها الفصائل أيضا.

وبحسب مصدر عسكري من الجبهة الوطنية للتحرير لـ”ملفات سوريا” فإن المجموعات التي تحاول التسلل باستمرار تتبع تكتيك عسكري يعتمد على الدفع بمجموعتين، مجموعة بالمقدمة ومجموعة ثانية مهمتها الالتفاف، وتتولى المدفعية التغطية للمجموعات في حال إحداث خرق أو في حالة الانسحاب.

وبحسب المصدر العسكري، فهدف محاولات التسلل الليلي الاستطلاع بالقوة لكشف مصدر النيران ونقاط الضعف في تحصينات الفصائل، واختبار خططها العسكرية في المحاور التي ستركز عليها في حال شن أي عملية برية.

وكشف المصدر العسكري بأن هدف الجيش السوري في المرحلة القادمة هو إطلاق عملية عسكرية جنوب الطريق m4، وبات ذلك وشيكاً، مع اكتمال استعداداتها، وفي حال حدث ذلك فإن هدفها الأول السيطرة على بلدتي كفرعويد والموزرة أقصى جنوب جبل الزاوية، لما تتمتعان به من أهمية جغرافية تتيح لها فتح الباب على قرى جبل الزاوية بشكل عام.

محاولات تكثر في الآونة الأخيرة، وخاصة على جبهة بلدة الفطيرة، وكذلك جبهة بلدة الرويحة شرق جبل الزاوية، وهذان المحوران فيما لو حدث خرق عسكري فيهما سيمكنان الجيش السوري من تنفيذ عملية التفاف وتطويق ومن ثم سيطرة على أغلب قرى جبل الزاوية على الرغم من التواجد العسكري التركي فيها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى