أحداث ومتابعات

المبعوث الأمريكي: عقوبات جديدة ستفرض على سوريا

(متابعات)

أكد المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا جويل ريبورن أن واشنطن تنوي فرض عقوبات على سوريا خلال الأسابيع المقبلة مع مواصلة الضغط على الأسد مع التأكيد على عدم وجود أي مخرج للأزمة سوى الحل السياسي، وبأن استقرار سوريا لن يكون قبل انتهاء العنف.

وقال ريبورن أنّ “قدرة النظام السوري وحلفائه تتراجع على إملاء الشروط الخاصة بمستقبل سوريا، معتبراً أن “أهداف أميركا الكبرى في سوريا أضحت في متناول اليد ونفوذنا يزداد”.

وربط تقديم مساعدات إعادة الاعمار بتقديم تنازلات سياسية من جانب دمشق، وأشار الى أنه “ستفرض عقوبات جديدة على غير السوريين لتقديمهم المساعدة لدمشق وفق قانون قيصر”.

وتحدث ريبورن بأن “منطقة إدلب تشهد جموداً عسكرياً خلال الـ 9 أشهر الماضية”، مضيفاً أنه “لا مؤشرات على قدرة الأسد في التغلب على الوجود التركي في إدلب”، وفق تعبيره.

وفي تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي عين جويل ريبورن كمبعوث أمريكيا في الشأن السوري، خلفا لجيمس جيفري، ومنذ توليه مهمامه أجرى رايبورن جولة مكوكية زار فيها تركيا ومصر والبحرين وإسرائيل ومنطقة شمال شرق سوريا، انطلقت في 28 تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي.

وأفادت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان، يوم أمس (الثلاثاء)، بأن المبعوث ناقش، مع كبار المسؤولين في تركيا وإسرائيل، ومصر الحاجة إلى معالجة التهديدات المشتركة والعمل على تحقيق حل دائم وسلمي وسياسي للنزاع السوري بما يتماشى مع قرار مجلس الأمن 2254.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى