أحداث ومتابعات

بعد تجريدها من جنسيتها.. “داعشية” بريطانية تطعن بالقرار

(رصد)

تنظر المحكمة العليا في المملكة المتحدة، اليوم الإثنين، في قضية امرأة تم تجريدها من جنسيتها البريطانية لانضمامها إلى تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” في سوريا، وترغب حاليا بالعودة لتقديم طعن ضد القرار.

وتمكنت الحكومة في تموز (يوليو) الماضي من دفع أعلى محكمة في بريطانيا للنظر في مسألة السماح لـ “شميمة بيغوم” بالعودة إلى المملكة المتحدة للطعن في قرار إسقاط الجنسية عنها، حيث قضى ثلاثة قضاة كبار من محكمة الاستئناف بالموافقة.

وغادرت “بيغوم” في سن الـ 15 مع فتاتين أخرتين المملكة المتحدة للانضمام إلى “داعش” في 17 شباط “فبراير” 2015، وتزوّجت هولنديا اعتنق الإسلام بعد وقت قصير من وصولها إلى أراض كانت تخضع لسيطرة “داعش” واكتُشف أمرها عندما كانت حاملا في شهرها التاسع داخل مخيم “روج” للنازحين شمال شرق سوريا، في شباط (فبراير) من العام الماضي.

ولطالما أثار اكتشاف وجودها في مخيم روج (شمال شرق سوريا) بعد هزيمة تنظيم الدولة الإسلامية والسجالات القانونية التي استمرت لشهور بشأن عودة بيغوم سجالات في الصحف البريطانية اليمينية.

وبينما أشار معارضو السماح بعودتها إلى أنها تشكل تهديدا أمنيا، إلا أن المجموعات المدافعة عن ذلك قالت إن مبادئ حقوقية أهم على المحك وأن على بيغوم الخضوع للمحاسبة على جرائمها في بريطانيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى