أحداث ومتابعات

بغياب رسمي تام.. سوريون يشيعون حاتم علي

(متابعات)

شيع عدد كبير من الفنانين السوريين المخرج الراحل حاتم علي وسط غياب رسمي، وحضور فلسطيني جسده السفير أنور عبد الهادي الذي منح “علي” وساما فلسطينيا.

ونقلت قناة “روسيا اليوم” عن ممثل منظمة التحرير الفلسطينية في سوريا الذي شارك في التشييع باسم الرئيس محمود عباس قوله إنه قدم التعازي باسم عباس لذوي المخرج الراحل.

وأضاف أن الرئيس عباس قرر منح علي “وسام العلوم والثقافة والفنون النجمة الكبرى”.

وأوضح أن ذلك يأتي تقديرا لمجمل أعمال الراحل وخاصة مسلسل “التغريبة الفلسطينية”، وأشار إلى أن “المخرج علي هو مخرج كبير جدا وأخرج عددا من الأعمال المهمة، وأهمها “التغريبة الفلسطينية، كما عاش جزءا من حياته في مخيم اليرموك”.

وقال إن الوسام هو “بادرة وفاء للمخرج علي وتقديرا لمواقفه بشكل عام، وخاصة الأعمال التي تحدثت عن قضية فلسطين”.

وشارك في تشييع علي عدد كبير من الفنانين السوريين، بينهم باسم ياخور، سيف الدين السبيعي، عابد فهد، ميلاد يوسف، غسان مسعود، وتيم حسن.

وكان جثمان علي وصل مطار دمشق مساء أمس قبل نحو ساعتين من نهاية السنة الماضية، وانطلق التشييع من مشفى الشامي.

وتلقت نقابة الفنانين انتقادات حادة، بسبب تعاطيها مع خبر رحيل “علي”، واكتفائها بخبر “إعلان وفاة” دون أن تنعي الفنان كما جرت العادة عند نقل خبر وفاة فنان، وهو أحد المفصولين من النقابة بسبب “عدم تسديد الاشتراكات المالية” حسب المعلن من الأسباب.

أما فرع النقابة في دمشق فاكتفى بسطر واحد عن واحد من أبرز المخرجين السوريين، وابن الجولان السوري المحتل، صاحب الأعمال التاريخية الملحمية، ومنها: “ملوك الطوائف”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى