أخبارقضايا دولية

تمديد اتفاق الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود لفترة جديدة

ملفات سوريا – رويترز

تم اليوم السبت تمديد اتفاق يسمح بتصدير الحبوب الأوكرانية من موانئ البحر الأسود لمدة 60 يوما على الأقل، وهي نصف المدة المستهدفة، بعد أن قالت روسيا إن أي تمديد لما بعد منتصف أيار سيعتمد على إلغاء بعض العقوبات الغربية.

وكانت الأمم المتحدة وتركيا قد توسطتا في الاتفاق مع روسيا وأوكرانيا في تموز وتم تجديده لمدة 120 يوما أخرى في تشرين الثاني لمكافحة أزمة الغذاء العالمية التي أججها جزئيا غزو روسيا لأوكرانيا في 24 شباط 2022 وحصار الموانئ المطلة على البحر الأسود.

وكان من المقرر أن ينتهي أجل الاتفاق اليوم السبت.

وقالت الأمم المتحدة وتركيا اليوم السبت إنه جرى تمديد الاتفاق، دون ذكر مدته. وقالت أوكرانيا إن التمديد لمدة 120 يوما لكن موسكو وافقت على 60 يوما فقط.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك في بيان “مبادرة حبوب البحر الأسود (اتفاق تصدير الحبوب)، إلى جانب مذكرة التفاهم بشأن الترويج للمنتجات الغذائية والأسمدة الروسية في الأسواق العالمية، ضروريتان للأمن الغذائي العالمي، وخصوصا بالنسبة للدول النامية”.

وتُعتبر روسيا وأوكرانيا من أهم موردي السلع الغذائية في العالم، كما أن روسيا هي أكبر مصدر للأسمدة.

وحتى تقتنع روسيا بالسماح لأوكرانيا باستئناف صادراتها من الحبوب في البحر الأسود العام الماضي، تم إبرام اتفاق مدته ثلاث سنوات في تموز وافقت فيه الأمم المتحدة على مساعدة روسيا في صادراتها من المواد الغذائية والأسمدة.

وفرضت القوى الغربية عقوبات صارمة على روسيا لغزوها أوكرانيا. وبينما لا تشمل العقوبات على الصادرات المواد الغذائية والأسمدة، تقول موسكو إن القيود المفروضة على المدفوعات والخدمات اللوجستية وقطاعات التأمين تشكل عائقا أمام الشحنات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى