أحداث ومتابعات

روسيا ترحب بعقد مؤتمر لعودة اللاجئين في لبنان

(متابعات)

أعلن رئيس مقر التنسيق الروسي السوري لعودة اللاجئين، ميخائيل ميزينتسيف، تأييد روسيا للمبادرة اللبنانية بشأن عقد مؤتمر دولي حول عودة اللاجئين السوريين على غرار المؤتمر الذي عقد في دمشق يومي 11-12 تشرين الثاني (نوفمبر) الجاري.

وقال ميزينتسيف إنَّ “انعقاد المؤتمر هو العنصر الأول في تنسيق الجهود الدولية لحل واقعي لمشكلة عودة المواطنين السوريين من الخارج. وفي هذا الصدد، نؤيد تماما مبادرة الجانب اللبناني بعقد مثل هذا المؤتمر على الأراضي اللبنانية ومستعدون للمساعدة في تنظيمه”.

هذا واستضافت العاصمة السورية في وقت سابق من هذا الشهر، مؤتمرا حول اللاجئين، شارك فيه ممثلون عن 30 وزارة وهيئة حكومية روسية في المؤتمر، فيما حضر المنسق المقيم للأمم المتحدة ومنسق الشؤون الإنسانية في سوريا عمران رضا المؤتمر بصفة “مراقب”.

وألقى الرئيس السوري، بشار الأسد، كلمته في تسجيل مصور قال فيها “أثمن قدومكم إلى دمشق ومشاركتكم في هذا المؤتمر وأخص بالشكر منكم دولا استقبلت أبناء سوريا المهجرين واحتضنتهم وتقاسم أبناؤهم مع أبنائنا لقمة عيشهم وفرص العمل رغم المعاناة الاقتصادية في تلك البلدان”.

مضيفا “إن قيام عدد من الدول باحتضان اللاجئين انطلاقا من مبادئ إنسانية أخلاقية قابله قيام البعض الآخر من الدول في الغرب وفي المنطقة أيضا باستغلالهم أبشع استغلال من خلال تحويل قضيتهم الإنسانية إلى ورقة سياسية للمساومة”.

وسبق أن زعم الرئيس السوري بشار الأسد خلال افتتاح المؤتمر الدولي حول عودة اللاجئين السوريين بدمشق، أن “موضوع اللاجئين في سوريا هو قضية مفتعلة فتاريخ سوريا يخلو من هجرة جماعية”، وأضاف أن “الحكومات التي عملت بجد لنشر الإرهاب لا يمكن أن تكون هي نفسها السبب والطريق لعودتهم إلى وطنهم”

ويرفض معظم اللاجئين السوريين العودة إلى سوريا، في ظل بقاء بشار الأسد في الحكم، كما أنَّ هناك أعدادا من اللاجئين، عادوا في الفترة السابقة إلى سوريا، إلا أنهم تفاجؤوا بأنَّ أسماءهم موجودة ضمن قوائم تضم مئات الآلاف من السوريين المطلوبين لعدد من الأفرع الأمنية، والذي أدى إلى اعتقالهم وتغييبهم في سجون الأمن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى