اقتصاد

صادرات متنوعة من سوريا إلى العراق تحت الإشراف الايراني

جوليا العبد (دمشق)

أكد عبد الخالق سليمان مدير مكتب نقل البضائع في دير الزور التابع لوزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك في الحكومة السورية عن عبور أكثر من 5 آلاف شاحنة من منفذ البوكمال الحدودي مع العراق، وقال سليمان إن 5463 شاحنة وبرادا عبرتا من منفذ البوكمال الحدودي باتجاه العراق خلال العام الحالي.

وتحتوي تلك الشاحنات أكثر من 100 ألف طن من المواد الغذائية السورية من مختلف أنواع الفاكهة خاصة الحمضيات والرمان، و45 شاحنة بقوليات، و192 شاحنة مواد غذائية غير مبردة، إلى جانب 66 شاحنة محملة بالألبسة، و71 شاحنة أخرى تحمل مواد تنظيف، و51 شاحنة مواد كهربائية، 46 شاحنة بلور، و31 شاحنة حديد، 92 شاحنة أخشاب.

وبين سليمان أنه لم تدخل في المقابل شاحنات عراقية إلى سوريا منذ فتح المعبر في نهاية العام الفائت، وأكد سليمان على ضرورة دعم الحركة التجارية بين البلدين وتنشيط التجارة المتبادلة مع دول الخليج بعد فتح معبر عرعر الحدودي بين العراق والسعودية.

يأتي هذا التزايد في النشاط التجاري بين سوريا والعراق بسبب التسهيلات التي قدمتها السعودية لسائقي الشاحنات السورية ومنحهم فيزا لعبور أراضيها نحو السوق الخليجية، وطلب السعودية من العراق أن تشكل محطة ترانزيت بينها وبين سوريا، وضمن أزمة خانقة من غلاء المعيشة في شتى أنواع البضائع من غذاء ولباس ومواد بناء يتعرض لها المواطن السوري وتتزايد يوماً بعد يوم.

الجدير بالذكر أن القوات الإيرانية والحشد الشعبي تتواجد بشكل مكثف في نقاط عسكرية عدة بالقرب من معبر البوكمال من الجانب السوري، وإلى جانب قوات من الجيش السوري، الذي يعتبر وجوده وجوداً صورياً ليس إلا، بسبب انتشار وسيطرة الحرس الثوري على عدد من الطرق في المنطقة الشرقية، وبالتالي فإن المتحكم بحركة عبور الشاحنات ومجمل ما يحدث من معاملات على الحدود السورية العراقية يقع تحت يد وعين قوات الحرس الثوري الإيراني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى