Featuredسياسة

طائرة أمريكية تهبط في لبنان تثير جدل صفقة بين واشنطن والأسد

(متابعات)

نشر موقع أنتل سكاي، اليوم الخميس، تتبعاً لطائرة أمريكية تعود لوحدة تابعة لجناح العمليات الخاصة الأول، في قيادة القوات الجوية الأمريكية، تصل إلى قاعدة حامات الجوية في لبنان.

وتشير الخريطة التي نشرها الموقع على حسابه في تويتر، انطلاق طائرة من نوع Dornier C-146A Wolfhound من قطر مروراً بالعاصمة الأردنية عمان لتهبط لفترة في قاعدة رياق الجوية، لتعاود التحليق والهبوط في قاعدة حامات الأمريكية.

وكثرت التحليلات حول طبيعة هذه الرحلة المفاجئة، وخصوصاً أنها انطلقت من الدوحة، ولكن كان هناك شبه إجماع عند المحللين أن وصول الطائرة مرتبط بقضية المعتقلين الأمريكان في سوريا.

ما يجعل هذا التحليل أقرب إلى الواقع، هو زيارة المدير العام للأمن العام اللبناني اللواء عباس إبراهيم مؤخراً إلى واشنطن ونقله عدداً من الشروط السورية “الصعبة” على أمريكا، مقابل المساعدة في تحديد مكان ومصير كلاً من الصحفي أوستن تايس المختفي منذ منتصف شهر آب 2012، والعامل الصحي مجد كم الماز المعتقل في سجون الأمن السوري في منتصف شهر شباط 2017، بعدما وصل إلى سوريا للمشاركة في عزاء والد زوجته.

وسبق أن صرح وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو في مؤتمر صحفي الشهر الماضي أن الولايات المتحدة لن تغير سياستها تجاه سوريا من أجل إطلاق سراح الصحفي الأميركي، أوستن تايس، وغيره من الأميركيين المحتجزين، مضيفا “لقد اختاروا عدم القيام بذلك، وسنواصل العمل من أجل عودة ليس فقط أوستن، ولكن كل محتجز، ولن نغير السياسة الأميركية للقيام بذلك “.

وسبق أن نشرت “ملفات سوريا” عدداً من الشهادات لمن ساعدوا الصحفي الأمريكي أوستن تايس في العبور من الحدود السورية حتى وصوله إلى تخوم مدينة دمشق، واختفاءه هناك.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى