أحداث ومتابعاتأخبار

مباحثات أردنية أممية تتناول القضية الفلسطينية والأزمة السورية

ملفات سوريا – الأناضول
بحث وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي ورئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة تشابا كوروشي، الثلاثاء، القضية الفلسطينية، وجهود التوصل لحل سياسي للأزمة السورية.

جاء ذلك خلال استقبال الصفدي للمسؤول الأممي بالعاصمة عمان في إطار زيارة رسمية غير محددة المدة يجريها الأخير إلى المملكة، وفق بيان لوزارة الخارجية الأردنية، تلقت الأناضول نسخة منه.

وذكر البيان، أن الصفدي وكوروشي “أكدا أهمية التعاون القائم بين المملكة والأمم المتحدة ومؤسساتها في العديد من الجوانب التنموية والإنسانية، خصوصا في جهود توفير العيش الكريم للاجئين”.

وأضاف أن اللقاء “تناول قضايا إقليمية وفي مقدمها القضية الفلسطينية، وجهود التوصل لحل سياسي للأزمة السورية”.

وأشار البيان إلى أن الصفدي “وضع كوروشي في صورة العقبات والتحديات التي تواجه إعادة إطلاق مفاوضات جادة وفاعلة لتحقيق السلام العادل والدائم على أساس حل الدولتين وفق قرارات الشرعية الدولية والمرجعيات المعتمدة”.

وأكد الصفدي، وفق البيان، “أهمية تكاتف الجهود لوقف التدهور الذي تشهده الأراضي الفلسطينية المحتلة، وإعادة اطلاق مفاوضات فاعلة ومنتجة تعيد الثقة بجدوى العملية السياسية وتضع المنطقة على طريق السلام العادل الذي يشكل حل الدولتين سبيله الوحيد”.

كما أطلع الصفدي كوروشي على “نتائج اجتماع عمّان التشاوري حول الأزمة السورية، الذي أطلق مسارا سياسيا جديدا بقيادة عربية لحل الأزمة ومعالجة جميع تبعاتها الإنسانية والأمنية والسياسية”، وفق البيان ذاته.

وكان الأردن قد شهد، الإثنين، اجتماعا تشاوريا بين وزراء خارجية الأردن ومصر سامح شكري والعراق فؤاد حسين والسعودية فيصل بن فرحان، مع نظيرهم في النظام السوري فيصل المقداد، جرى خلاله التأكيد على “العودة الطوعية الآمنة للاجئين”.

ولم يذكر بيان الخارجية الأردنية موعد وصول كوروشي إلى المملكة أو مدة زيارته لها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى