أحداث ومتابعات

منصة موسكو: نرفض ترشح الأسد للرئاسة وندعم إدارة “قسد”

(متابعات)

أكد رئيس منصة موسكو في المعارضة السورية قدري جميل خلال مؤتمر صحفي عقد في موسكو، نيتهم التوجه إلى الأمم المتحدة قبيل بدء أعمال الجولة الخامسة من اللجنة الدستورية في جنيف، للمطالبة بمناقشة تعديل الصلاحيات بين رئيس الجمهورية والحكومة ومجلس الشعب، والتزام الرئيس بدورتين فقط.

وأضاف أنهم سيطالبون أيضاً مناقشة موضوع اللا مركزية في سوريا، مبرراً ذلك أنَّ “الإدارات الذاتية” في كافة المناطق السورية يمكن أن تعبر عن إدارة الشعب أكثر من الدولة المركزية.

وحول نتائج اجتماع اللجنة الدستورية الأخيرة قال إنَّها اقتصرت على تحديد موعد الجولة الخامسة للمحادثات، وأنها لا زالت تدور في مكانها ولم تتمكن من تحقيق أي شيء يذكر منذ تشكيلها، سوى تحديد مواعيد الجلسات اللاحقة.

وكشف “جميل” أن منصة موسكو المعترف بها من مجلس الأمن محرومة من حضور جلسات اللجنة الدستورية المصغرة منذ الجلسة الثانية، بسبب قرار اتخذته هيئة التفاوض بتأثير من الائتلاف الوطني السوري، بإبعاد أحد أعضاء المنصة “مهند دليقان” بعد اقتراحه نقل أعمال اللجنة إلى دمشق.

ودافع عن اقتراح “دليقان” بالقول إنَّ مسؤولية عدم توصل اللجنة إلى أي إنجاز يذكر بسبب عدم التفاوض في دمشق، وإنه في النهاية سيتم الاتفاق على انعقادها هناك.

وحول الوضع الاقتصادي في سوريا أضاف أنَّ الشعب السوري يعاني من كارثة حقيقية، بينما اللجنة الدستورية تسير ببطؤ، واتهم كلاً من النظام السوري والمعارضة بانفصالهما عن الواقع كونهما لا يضعان مصلحة الشعب السوري أولاً.

وأكد رئيس منصة موسكو أنَّ التدخلات الخارجية المختلفة وخاصة العسكرية بما فيها الروسية والإيرانية تهدد وحدة سوريا، وأنه عند تطبيق قرار مجلس الأمن المتعلق بسوريا 2254 يجب إنهاء جميع هذه التدخلات للحفاظ على وحدة الأراضي.

وأشار إلى أنَّ مؤتمر عودة اللاجئين الذي عقد في دمشق خلال الشهر الماضي، لن يتمكن من تحقيق أهدافه من دون إيجاد حل اقتصادي حقيقي في سوريا، كونه أحد الأسباب الهامة التي تدفع السوريين للهجرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى