أحداث ومتابعاتأخبار

بحضور النظام السوري.. انطلاق اجتماع تحضيري للقمة العربية في جدة

ملفات سوريا – الأناضول
انطلقت، يوم الإثنين، أول الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية في دورتها العادية الـ 32، في مدينة جدة السعودية، استعداداً لعقدها الجمعة في 19 أيار الجاري في العاصمة الرياض.

جاء ذلك بحسب بيان لجامعة الدول العربية، كشف عن مشاركة وفد من النظام السوري بالاجتماع.

ويعد هذا أول إعلان لجامعة الدول العربية حول تمثيل دمشق في اجتماعاتها، وذلك تنفيذًا لقرارها الصادر في 7 أيار الجاري، بعودة سوريا إلى مقعدها بعد 12 عاماً من التجميد على خلفية مواجهة النظام الاحتجاجات الشعبية بالقوة العسكرية.

وورد في البيان أن الأمين العام المساعد السفير حسام زكي، ألقى كلمة بالنيابة عن الأمين العام للجامعة، أحمد أبو الغيط، في “افتتاح أعمال المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية العادية (32) المنعقد حاليا في مدينة جدة”.

ونوّه أبو الغيط بـ”الأجواء الإيجابية التي شهدتها الاجتماعات التحضيرية مع استئناف وفود الحكومة السورية مشاركتها في الاجتماعات”.

ولفت إلى حضور وزير من حكومة النظام السوري، مؤكدًا على أن “تلك الأجواء من شأنها أن تدفع إلى تجديد العهد والعزيمة على تفعيل مبدأ التضامن العربي”، وفق قوله.

ودعا أبو الغيط في كلمته إلى “تعزيز العمل العربي الاقتصادي والاجتماعي من أجل تخفيف المعاناة عن الفئات الضعيفة في المجتمعات العربية”.

وذكر البيان نفسه، أن “الملف الاقتصادي والاجتماعي المرفوع للقادة العرب يتضمن عددًا من الموضوعات، منها الاستراتيجية العربية للسياحة وللاتصالات والمعلومات”، دون تفاصيل أكثر.

وفي وقت سابق الإثنين، وصل وزير خارجية النظام السوري، فيصل المقداد، على رأس وفد، إلى مطار الملك عبد العزيز الدولي في جدة السعودية، للمشاركة في الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية”، وفق وكالة أنباء النظام “سانا”.

كما شارك وزير الاقتصاد لدى النظام السوري، محمد الخليل، في اجتماعات المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيرية للقمة، بحسب المصدر ذاته.

وينتظر أن يلتئم اجتماع تحضيري على مستوى المندوبين الدائمين للدول العربية الـ22 لدى الجامعة، وثانٍ على المستوى الوزاري، قبل انطلاق القمة الجمعة.

وفي 7 أيار الجاري، أعلنت الجامعة العربية، عودة دمشق لمقعدها بالجامعة بعد تجميد دام نحو 12 عاما، و”التأكيد على ضرورة اتخاذ خطوات فاعلة نحو حلحلة الأزمة وفقاً لمقاربة خطوة مقابل خطوة”، عقب حراك عربي قادته السعودية ومصر والأردن، لوضع خريطة حل للأزمة السورية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى