قضايا دولية

“ترامب” يرفض حضور مراسم استلام “بايدن” للرئاسة

(متابعات)

قالت مساعدة رئيسة مجلس النواب الأمريكي كاثرين كلارك اليوم (الجمعة)  إن الديمقراطيين في مجلس النواب مستعدون للمضي قدما في إجراءات عزل الرئيس دونالد ترامب.

وأكدت كلارك في حديث لشبكة CNN على ضرورة عزل أن ترامب من منصبه، ومواصلة العمل بكل أداة لدينا للتأكد من أن ذلك يحدث لحماية ديمقراطيتنا، مشيرة إلى أنه إذا لم يتذرع نائب الرئيس مايك بينس بالتعديل الخامس والعشرين للدستور الأمريكي لإزالة ترامب، فسنمضي قدما في إجراءات العزل.

بدورها قالت قناة “إن بس سي” في تقرير أصدرته صباح الجمعة، إن هناك أكثر من 200 مشرع في كل من مجلس الشيوخ ومجلس النواب يدعمون المبادرة الخاصة بعزل ترامب على خلفية حادث اقتحام مجمع الكابيتول، مبينة أن جميعهم تقريبا ينتمون إلى الحزب الديمقراطي أو مستقلون.

وتشمل الإجراءات التي يجري بحثها في هذا السياق اللجوء إلى التعديل الـ25 في الدستور الأمريكي والذي ينص على نقل السلطة إلى نائب الرئيس في حال عجز الرئيس عن تنفيذ مهامه، أو إطلاق عملية ثانية لمساءلة ترامب.

من جهتها حذرت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي من احتمال قيام ترامب بأي عمليات عدائية، كإصدار أمر بشن ضربة نووية، واصفة إياه بالمختل، داعية هيئة الأركان المشتركة لأخذ الإجراءات اللازمة لتجنب ذلك.

وفي السياق أكد ترامب في تغريدة له عبر تويتر  أنه لن يحضر مراسم تنصيب خلفه، الديمقراطي جو بايدن المقررة يوم 20 يناير.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى