Featuredتصريحات و حوارات

جياكرد لـ “ملفات سوريا”: لم نتلق طلباً روسياً بتسليم عين عيسى

علي الأحمد (برلين)

نفى نائب الرئاسة المشتركة للإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا بدران جياكرد في تصريح لـ”ملفات سوريا” تلقي أي طلب روسي حول تسليم مدينة عين عيسى للجيش السوري، متهماً تركيا بالاستفادة من الظروف الإقليمية والدولية لتوسع نفوذها جغرافيا في سوريا”.

وحول مساعي الحل السياسي في سوريا على المستوى الداخلي والاقليمي والدولي، أكد جياكرد أن الحوار هو مبدأ استراتيجي لدى “الإدارة الذاتية”، وهو أساس الحل والاتفاق والتفاهم الوطني السوري، متابعا القول: “نحن منفتحون على كل الجهود والمساعي الوطنية وندعم التغيير السلمي والحوار الوطني بكل قوة”.

وحول منصة القاهرة بين أنه على المدى القريب لن يعقد اجتماعات للمنصة وذلك نتيجة التدخلات السياسية الخارجية، والخلافات الداخلية ضمن المجموعة والتي تعرقل هذا المسار.

وأشار إلى أنه “لم يعقد سوى اجتماع بين مجموعة من أعضاء المنصة ولم يتم دعوة الجميع، لذلك نأمل أن يتم تجاوز تللك الحالات المتشرذمة والعمل وفق اجماع كامل بين أعضائها حتى يكون هناك مجال وفرصة مهيئة لتوسيع وتفعيل دورها بمشاركة الجميع”، وأكد أنه “يوجد تأييد واسع من قبل كتل ومجموعات معارضة لمشاركة “الإدارة الذاتية” بشكل فعال في المنصات والمحافل الدولية التي تعنى بالحل السياسي السوري”.

وأوضح جياكرد أن التعاون في إطار التحالف الدولي مع قوات سوريا الديمقراطية “قسد” لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” مستمر، وأكد أنَّه موقن من أن السياسة الأمريكية لن تشهد متغيرات تجاه “الإدارة الذاتية” و”قسد” وستستمر في عهد بايدن أيضا في الدعم لمكافحة “الإرهاب” والعمل لتكون “الإدارة الذاتية” جزء من المحادثات السياسية بشأن سوريا على مسارات مختلفة.

وسبق أن أفاد مصدر عسكري تابع لقوات سوريا الديمقراطية “قسد” في بلدة عين عيسى لـ “ملفات سوريا” فضل عدم ذكر اسمه، وكان حاضراً في الاجتماع الذي جرى بين روسيا وعدد من قيادات “قسد” في عين عيسى بتاريخ 5 كانون الأول (ديسمبر) الجاري، بأنَّ الطرف الروسي اقترح على “قسد” أن تسحب قواتها من أطراف البلدة ومن الطريق الدولي وإبقاء مربع أمني لمؤسسات تابعة للإدارة الذاتية و”قسد” داخل البلدة على غرار المربعات الأمنية للنظام في القامشلي والحسكة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى