أحداث ومتابعات

جيفري: لم نقدم ضمانات لـ “قسد” بخصوص تركيا

(متابعات)

أوضح المبعوث الأمريكي الخاص لشؤون سوريا جيمس جيفري، أنَّ الولايات المتحدة لم تقدم أي ضمانات لحماية قوات سوريا الديمقراطية “قسد” من القوات التركية.

وقال “جيفري” في تصريحات لموقع “Defense One” المتخصص في التحليلات الدفاعية إنَّ أمركيا قدمت ضمانة لـ “قسد” للمساعدة ضد أي هجمات محتملة من الجيش السوري أو الروسي وحتى تنظيم الدولة الإسلامية “داعش”، إلا أنه استدرك وأضاف: “لم يقدم أحد في واشنطن ضمانة عسكرية للأكراد في سوريا ضد تركيا”.

ونصح في حديثه الرئيس المنتخب للولايات المتحدة، جو بايدن، بانتهاج سياسات سلفه دونالد ترامب في الشرق الأوسط، ولفت إلى أن قرار ترامب في 2019 بسحب الجنود الأمريكيين من سوريا كان مفاجئا للجميع، إلا أنه اقتنع لاحقا بإبقاء نحو 200 عسكري، لأسباب مختلفة.

وأشار إلى أنَّ الولايات المتحدة “لم تعلن العدد الحقيقي لجنودها في سوريا بشكل دقيق في أي وقت” مبرراً ذلك بالضرورات الأمنية العملياتية.

ونفى المبعوث الأميركي المستقيل لسوريا، جيمس جيفري، وجود قرار بالانسحاب من سوريا على جدول الأعمال، وقال متسائلاً: “أي انسحاب من سوريا؟ لم يكن هناك نية بالانسحاب من سوريا أبداً”.

ورأى أنه “بالرغم من عدم تمكن إدارة ترامب من حل المشاكل المزمنة في الشرق الأوسط، إلا أنها خلقت توازنا على الأقل بين الأطراف”، وأن ذلك يعد أفضل من أسوأ السيناريوهات، على حد تعبيره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى