Featuredسياسة

جيفري يضغط لولادة “مجلس سياسي” بين الأحزاب الكردية

خاص (ملفات سوريا)

كشفت مصادر مطلعة لـ “ملفات سوريا” أنَّه تم الاتفاق على إقامة مجلس كردي سياسي موحد، مؤلف من قوات سوريا الديمقراطية “قسد”، والمجلس الوطني الكردي، وعدد من المستقلين.

وأضافت أن المبعوث الخاص للولايات المتحدة الأمريكية لدى سوريا جيمس جيفري ضغط على الجسمين السياسيين لإقامة هذا المجلس، بنسبة أربعين بالمئة لكل منهما وعشرين بالمئة للمستقلين.

وقالت المصادر إن “جيفري” وخلال الاجتماع أكد على أهمية دعم وحدة الصف الكردي وضرورة مشاركتهم في المفاوضات السياسية حول مستقبل سوريا، من خلال انخراط الأكراد كجزء أساسي وفعال في المعارضة السورية.

في سياقٍ آخر عقد المبعوث الخاص “جيفري” برفقة نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي جول رايبورن وعدد من ضباط الجيش الأمريكي اجتماعاً مع القائد العام لقوات سوريا الديمقراطية مظلوم عبدي وقائد مجلس ديرالزور العسكري “أبوخولة” ورئيس مجلس دير الزور المدني غسان اليوسف.

وأشارت المصادر إلى أن “جفري” أكد على استمرار الولايات المتحدة اهتمامها بمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية “داعش”، بالإضافة إلى التصدي بشتى الوسائل للنفوذ الإيراني في المنطقة.

وشدد على ضرورة تمكين المنطقة اقتصادياً من خلال دعمها في تطوير البنى التحتية خاصة المنشآت النفطية ومنع عودتها لسيطرة الجيش السوري، وذلك من خلال دعم المجتمعات المحلية لتعزيز استقلاليتها، وذلك بخلق حالة من التفاهم بين مكونات المنطقة من عرب وأكراد وتقديم الدعم الامريكي لهم.

وكان “مظلوم عبدي” قال يوم أمس عبر تغريده له على التوتير أن المرجعية السياسية الكردية لا تستثني أي من الأحزاب، بل سيتم دمج كافة الأحزاب والقوى بشكلٍ تدريجي ضمن المرجعية السياسية، وتعتبر هذه المرجعية كمظلة سياسية للقوى الكردية في شمال وشرق سوريا على أن توسع لتشمل باقي المكونات في المنطقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى