قضايا دولية

حقيقة وصول مقاتلين سوريين إلى أذربيجان

(وكالات)
تداول نشطاء يوم أمس الأحد مقطعاً مصوراً يظهر عدد من العربات المموهة، وهي تنقل مقاتلين، قيل إنهم سوريون جلبتهم تركيا للمشاركة في القتال ضد أرمينيا، فيما نفت وكالة الأناضول التركية، اليوم الإثنين، كل ما يشاع عن نقل مقاتلين سوريين وفندت الفيديو المنتشر.

وكان سفير أرمينيا لدى روسيا فاردان توجانيان اتهم في تصريح لوكالة “سبوتنيك الروسية”، تركيا بنقل ما يقارب الـ 4000 مقاتل سوري، من شمال سوريا إلى أذربيجان للمشاركة في القتال ضد بلاده.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن القادة العسكريين الأتراك أبلغوا المقاتلين أن الهدف من إرسالهم إلى أذربيجان حماية مواقع حدودية، مقابل مبلغ مادي يتراوح بين 1500 و2000 دولار أميركي.

في الغضون نشر حساب يضع العلم الأرميني تغريدة تحوي مقطعاً مصوراً لمقاتلين قال إنهم سوريين نقلتهم تركيا مؤخرا إلى أذربيجان يتجهون إلى الخطوط الأمامية للقتال وهم يرددون “هتافات جهادية”.

وفندت وكالة الأناضول المقطع وقالت إنه من الواضح من لكنة الذين يهتفون بأنهم ليسوا مقاتلين، حيث تُسمع أصوات في غالبها أصوات نسوة يبدو أنهن يقفن على جانب الطريق بالقرب من الشخص الذي قام بتصوير الرتل.

وكانت الاشتباكات العسكرية قد تجددت بين البلدين في وقت مبكر من صباح أمس الأحد، مع إعلان وزارة الدفاع في أذربيجان شنها هجوماً على طول خط التماس في قره باغ، ليلعلن الجيش الأذري بعدها عن تدمير 12 منظومة مضادة للطائرات تابعة لسلاح الجو الأرميني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى