أحداث ومتابعات

خالد العبود يحمل روسيا فشل التسوية في درعا

(متابعات)

اتهم عضو مجلس الشعب عن محافظة درعا خالد العبود روسيا بالعمل على إنهاك “الدولة السورية” في عدد من مناطق درعا، من خلال وضع الفصائل العسكرية في الجنوب في موضع الند للجيش السوري.

وقال “العبود” إنَّ الخطأ الأساسي الذي أدى إلى فشل اتفاق التسوية إلى اليوم، هو تقييم الطرف الروسي القائم على مبدأ “نديّة المسلحين للدولة في الجنوب”، في حين أنه لا وجود لطرفين في المنطقة الجنوبية، وإنما الدولة إلى جانب فصائل مسلحة متعددة التبعيات تحركها حسابات إقليمية.

وأضاف أنَّ “الدولة السورية قادرة لكن ليس لصالحها اليوم أن تحسم الجنوب (درعا البلد، طفس، بصرى الشام) في ظل وجود صديق لها يشرف على اتفاق هي طرف فيه”، مشيراً إلى أنَّ “من يحسم ما يجري في الجنوب هو روسيا بالسياسة وليس بالعسكرة”.

وشدد “العبود” أنه لابديل عن دخول الحكومة إلى كل منطقة في محافظة درعا، محذراً من استمرار تدهور الأوضاع الأمنية فيها، بعد الدعم المالي الذي تقدمه الإمارات العربية المتحدة لعدد من التشكيلات عسكرية ضمن المناطق الخارجة عن سيطرة الجيش بطلب من إسرائيل.

ويعرف عن خالد العبود قربه لفرع الأمن العسكري، الموالي للطرف الإيراني، ورفضه للوجود الروسي في سوريا، كونها تعمل على التضييق على المشاريع الإيرانية التوسعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى