أحداث ومتابعات

الاتحاد الأوروبي يرفض الحضور لمؤتمر اللاجئين بدمشق

(متابعات)

قال الاتحاد الأوروبي اليوم الثلاثاء، إنّه ودول الأعضاء التي وصلتهم دعوة إلى مؤتمر اللاجئين السوريين المزمع عقده في دمشق يوم غد الأربعاء لن يحضروا.

من جانبه أكد المبعوث البريطاني الخاص لسوريا “مارتن لونغدن” في بيان أن هذا المؤتمر عبارة عن “خزعبلات” لا تخدع أحداً، مشدداً على أن عودة اللاجئين مرتبطة بمعالجة سلوك النظام “المدمر”.

وأوضح “لونغدن” أن الجهود الجادة لتسوية مسألة اللاجئين يجب أن تعالج سلوك النظام الوحشي، الذي يمنع الكثير من السوريين عن العودة إلى بلدهم، مشيراً إلى أن القرار 2254 يظل محورياً في تلك الجهود.

وسبق أن أعلنت حكومة دمشق أمس (الإثنين) أنها وجهت دعوات إلى جميع الدول لحضور مؤتمر اللاجئين المزمع بعد غد باستثناء تركيا، مشيرة إلى تعرض بعض الدول للضغوط عليها لحملها على عدم الحضور.

وأكد رئيس لجنة التحضير للمؤتمر الدولي لعودة اللاجئين ومعاون وزير الخارجية السوري أيمن سوسان، في حوار مع قناة “السورية”، أن الدولة الوحيدة التي لم توجه لها سوريا الدعوة لحضور المؤتمر هي تركيا، وأشار إلى أن بعض الدول تعرضت لضغوط كي لا تشارك في المؤتمر.

وقال “سوسان” إن عدم توجيه الدعوة لتركيا لم يكن بسبب انفعالي، بل لأن “النظام التركي لا نتأمل منه أي شيء ولا نأمل منه أي شيء بعد ممارساته في سوريا والألم الذي سببه للسوريين”.

وأضاف: “ترفعنا عن الخلافات السياسية وتجاوزنا السياسات الخاطئة للبعض، ولكن لم يكن لدينا أي وهم إزاء هؤلاء ومواقفهم من المؤتمر”.

وفي إشارة إلى أن بعض الدول رفضت المشاركة، قال سوسان: “أما هؤلاء الذين كانت لهم مواقف غير إيجابية، بصراحة لم يكن لدينا أي وهم إزاء استجابتهم”.

وتابع: “بالنسبة للذين لديهم سياسات غير إيجابية بصراحة غير مرحب بهم، ونحن قمنا بما هو مترتب علينا تجاه أهلنا في الخارج أما الذين اتخذوا مواقف غير إيجابية وأقصد بشكل أساسي الولايات المتحدة والدول التي تسير في ركابها بشكل خاص دول الاتحاد الأوروبي، هذه الدول عرت نفسها بنفسها… بعض الدول حدثتنا عن حجم الضغوط التي تعرضت لها لعدم المشاركة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى