أحداث ومتابعاتأخبار

علماء من روسيا وسوريا يبتكرون مواد للكشف عن المتفجرات

ملفات سوريا – سبوتنيك
قالت وكالة سبوتنيك الروسية إن علماء من جامعة الأورال الفيدرالية الروسية وجامعة حلب، تمكنوا من اكتشاف مواد فلورية جديدة يمكن استخدامها كأجهزة استشعار شديدة الحساسية للمتفجرات السامة المحتوية على النيتروجين والنموذجية في المحاليل والغازات.
ونقلت الوكالة عن وزارة التعليم والعلوم الروسية تأكيدها أن تطوير تركيبات ومواد استشعار جديدة يعتمد عليها للكشف عن آثار المتفجرات ومكوناتها يعد أحد المهام الفنية المهمة لضمان السلامة.
وأضافت أنه تم تطوير مجموعة من الأساليب التي تتضمن استخدام معدات باهظة الثمن وضخمة وغير مناسبة للتحليل السريع لاكتشاف وتحديد كمية المتفجرات المحتوية على النيتروجين.
وأشارت إلى أنه يمكن استخدام ما يسمى بالطريقة الفلورية، والتي تتميز ببساطتها في التنفيذ الفني، والتكلفة المنخفضة، والحساسية العالية للمواد التي يتم تحديدها، والتي يمكن اكتشافها عن بُعد بواسطة الجزيئات التي تتبخر من سطحها.
وتابعت: “أخذ العلماء الروس والسوريون إحدى المواد بناءً على مشتق من مركب البيرين الكيميائي، كمواد استشعار جديدة. ونتيجة لذلك، تم العثور على مادة نموذجية تحتوي على النيتروجين بتركيزات منخفضة للغاية. تم نشر مقال حول هذا الابتكار في المجلة العلمية الدولية Chemosensors”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى