أخبارقضايا دولية

لأول مرة.. طائرات مدنية إسرائيلية تعبر المجال الجوي العماني

ملفات سوريا – وكالات

قالت شركة طيران “إل عال” الإسرائيلية، اليوم الأحد، إنّ سلطنة عُمان أتاحت لطائراتها استخدام مجالها الجوي لتنضم بذلك إلى المملكة العربية السعودية.

ونقلت وكالة رويترز عن بيان للشركة الإسرائيلية قولها إنها “ستصبح أوّل شركة طيران إسرائيلية تستخدم مساراً جديداً فوق السعودية وسلطنة عُمان، وذلك بعد انضمام مسقط إلى الرياض في فتح المجال الجوي أمام الطيران المدني الإسرائيلي”.

وتابعت: “رحلة (إل عال 083) التي ستنطلق من مطار بن غوريون في تل أبيب، ستستغرق نحو ثماني ساعات لتصل إلى العاصمة التايلندية بانكوك، مما يعني اختصار مدة الرحلة لأكثر من ساعتين ونصف الساعة”.

ويأتي إعلان الشركة هذا بعد موافقة سلطنة عمان يوم الخميس الفائت، فتح مجالها الجوي أمام جميع شركات الطيران التي تفي بمتطلبات السلطة للتحليق فوقها، مما يعني السماح لشركات الطيران الإسرائيلية بعبور مجالها الجوي وإنهاء الحظر المفروض عليها.

ومطلع أيلول الفائت قالت وسائل إعلام إسرائيلية، إنّ رحلة لشركة طيران “إل عال” مرّت – للمرة الأولى – فوق السعودية، وذلك في طريقها إلى عاصمة جنوب أفريقيا، جوهانسبرغ.

وجاء ذلك، بعد أنّ قرّرت هيئة الطيران المدني السعودية، في تموز 2022، فتح المجال الجوي أمام جميع الناقلات الجوّية، التي تستوفي متطلّبات عبور أجواء البلاد، من دون أن يستثني القرار الطائرات الإسرائيلية المدنية التي كانت محظورة سابقاً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى