أخبارقضايا دولية

لافروف يزور تركيا الخميس تلبية لدعوة نظيره التركي جاويش أوغلو

ملفات سوريا – الأناضول

يجري وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف زيارة رسمية إلى تركيا غدا الخميس تستمر يومين، تلبية لدعوة نظيره التركي مولود جاويش أوغلو.

وذكر بيان صادر عن وزارة الخارجية الروسية، الأربعاء، أن لافروف سيزور تركيا بدعوة من جاويش أوغلو، لمناقشة مختلف القضايا المطروحة على الأجندة الثنائية والدولية.

وأكد البيان أنه “رغم تدهور الوضع الدولي، فإن الحوار السياسي بين روسيا وتركيا مستمر، وقبل كل شيء على مستوى القادة، تم إجراء الاتصالات المنتظمة والقائمة على الثقة بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب أردوغان عبر الهاتف 5 مرات هذا العام، آخرها كان في 25 آذار الماضي”.

وأضاف البيان أن أردوغان وبوتين التقيا وجها لوجه أربع مرات، وأجريا مباحثات 16 مرة عبر الهاتف العام الماضي.

وقال: “بناءً على تعليمات الرئيس بوتين، شاركت روسيا بنشاط في الجهود المبذولة في عمليات البحث والإنقاذ عقب الزلزال المدمر الذي ضرب جنوب تركيا في شباط الماضي”.

ولفت البيان إلى أن لافروف وجاويش أوغلو سيناقشان الوضع في أوكرانيا، وجنوب القوقاز، والشرق الأوسط، وشمال إفريقيا، ومنطقة البحر الأسود، واتفاقية الحبوب.

وأردف: “سيتبادل الوزيران الآراء حول الوضع الحالي في الأزمة الأوكرانية، وسبحثان مبادئ وطرق الحل السلمي للنزاع، وهو أمر ممكن بشرط أن تأخذ كييف بعين الاعتبار مصالح ومخاوف روسيا”.

وذكر البيان أن لافروف وجاويش أوغلو سيناقشان مباحثات تطبيع العلاقات التركية ـ السورية، التي بدأت في موسكو، وسيتم التطرق إلى خطوات تقديم المساعدة لأنقرة ودمشق في هذا الصدد، بمشاركة إيران في الصيغة الرباعية بصفتها الدولة الضامنة في مسار “أستانا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى