قضايا دولية

لبنان وإسرائيل في ثاني جولات ترسيم حدود بلديهما

(متابعات)

انطلقت في مقر قوة الأمم المتحدة المؤقتة “يونيفيل” بمنطقة الناقورة جنوبي لبنان، اليوم الأربعاء، الجولة الثانية من مفاوضات ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل.

وقالت وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية، إن جولة المفاوضات ستكون غير مباشرة، حيث لن يتحدث الطرفان لبعضهما البعض وإنما عبر الوسيط الأمريكي، وستنعقد برعاية الأمم المتحدة وبوساطة أمريكية، وأن الوفدين اللبناني والإسرائيلي دخلا غرفة الاجتماعات لبدء المفاوضات، فيما حمل الوفد اللبناني خرائط ووثائق تظهر نقاط الخلاف.

وضم الوفد اللبناني المفاوض نائب رئيس الأركان للعمليات العميد الركن بسام ياسين رئيسا، والعقيد البحري مازن بصبوص، والخبير في نزاعات الحدود بين الدول نجيب مسيحي، وعضو هيئة إدارة قطاع البترول وسام شباط، فيما ضم الوفد الإسرائيلي المدير العام لوزارة الطاقة أودي أديري، ورؤوفين عازر المستشار الدبلوماسي لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، إضافة إلى شخصيات أخرى.

وأشارت وسائل إعلام إسرائيلية إلى أنه تم تعزيز الوفد بخبيرين لم يرد اسميهما من قبْل، هما مدير دائرة القانون الدولي في وزارة الخارجية عاميت هويمان، والخبير الدولي في شؤون الحدود حاييم سرفارو الذي شغل سابقاً منصب المدير العام لمركز “مسح خرائط إسرائيل”.

وكان رئيس البرلمان اللبناني، نبيه بري، أعلن مطلع شهر تشرين الأول (أكتوبر) الجاري أنه تم التوصل إلى اتفاق إطار يرسم الطريق للمفاوض اللبناني لترسيم الحدود البرية والبحرية بين لبنان وإسرائيل.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى